منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ضرب اي عدد في 5
الأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:07 am من طرف Admin

» الارتفاع (تعريفه -أعداده)
السبت أغسطس 31, 2013 10:20 am من طرف Admin

» برنامج تحويل اوفيس 2003 الى 2007 والعكس
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:39 am من طرف Admin

» معلومات عن الوورد
الجمعة يوليو 12, 2013 1:31 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
شاطر | 
 

 نواتج تعلم مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 704
العمر: 56
الموقع: منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه: موجه رياضيات
المزاج: الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل: 03/05/2008

مُساهمةموضوع: نواتج تعلم مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس 2011   الجمعة يونيو 04, 2010 2:51 am

جهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم

نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية
للصف السادس الابتدائى
2010/2011م


العالم من منظور مكانى وزمانى
المعيار الأول :استخدام أدوات تمثيل الدراسات الاجتماعية .
المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يستخدم أدوات التمثيل الجغرافية من خرائط ومجسمات وكرات أرضية ورسوم بيانية ......إلخ
 يستنتج بعض المعلومات من خريطة البيئة ( الزراعية – الصناعية – الصحراوية –الساحلية ) .
 يستنتج بعض المعلومات من الرسوم البيانية والجداول الإحصائية .
 يقرأ الخريطة الطبيعية والبشرية للبيئات المصرية المختلفة .
 يحدد موقع البيئات المصرية على الخريطة  خريطة البيئات المصرية

 موقع البيئات المصرية

 مساحة كل بيئة من البيئات

 خريطة الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية
  الخرائط المعرفية




 المناقشة والحوار


 التدريس المباشر  يرسم صور تعبر عن كل بيئة
 يحلل خريطة البيئات المصرية
 يقرأ صور تعبر عن خائص كل بيئة ويعلق عليها
 يحدد موقع البيئات على الخرية  أسئلة شفهية قصيرة
 أسئلة باستخدام الخرائط والرسوم البيانية لقياس الجوانب المهارية

 أسئلة تحريرية
 اختبارات على الوحدة
 ملف الإنجاز يتضمن تحليل الخرائط

 الاختبارات التحصيلية

 دفتر تحضير المعلم


العالم من منظور مكانى وزمانى
المعيار الثانى :تمييز الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية
المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يعطى تعريفاً صحيحاً لمفهوم البيئة
 يميز بين البيئات المصرية (الزراعية– الصناعية – الصحراوية – الساحلية )
 يتعرف الخصائص الطبيعية المميزة لكل بيئة مصرية
 يقارن بين الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية المختلفة .
 يفسر أسباب تنوع البيئات المصرية.
 يقدر عظمة الخالق فى تنوع البيئات المصرية  مفهوم البيئة



 أنواع البيئات المصرية


 خصائص البيئات المصرية

 التعلم التعاونى

 تعليم الأقران

 الرحلات التعليمية

 التعلم بالاكتشاف  يجمع صور تعبر عن كل بيئة من البيئات المصرية
 يجمع علومات من الانترنت عن البيئات المصرية
 يقارن فى جدول بين البيئات المصرية
 يلاحظ البيئة التى يعيش فيها ويحدد نوعها
 يكتب فقرة عن حكمة الله من تنوع البيئات المصرية
 أسئلة تحريرية أسباب تنوع البيئات المصرية
 أسئلة شفهية قصيرة
 مواقف تقيس الجانب الوجدانية مثل الاتجاهات نحو البيئة
 اختبار على الوحدة  ملف الإنجاز يتضمن جمع صور للبيئات المتنوعة

 الاختبارات التحصيلية

 دفتر تحضير المعلم


النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة
المعيارالأول: تفسير توزيع السكان وخصائصهم.
المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يتعرف خصائص سكان بيئات مصر المختلفة .
 يفرق بين عادات وتقاليد سكان بيئات مصر المختلفة .
 يميز بين العادات السلبية والايجابية لسكان كل بيئة.
 يحدد مناطق تركز السكان فى كل بيئة
 يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان بين بيئات مصر المختلفة .
 يحلل أسباب هجرة السكان ونتائجها فى بعض البيئات المصرية
 يتعرف أهم المشكلات التى يعانى منها سكان كل بيئة  سكان كل بيئة

 خصائص السكان وعاداتهم فى كل بيئة

 مشكلات السكان فى كل بيئة  لعب الدوار

 المحاكاة


 حل المشكلات

 الألعاب التعليمية  يجمع صور لسكان كل بيئة
 يجمع معلومات عن عادات السكان وتقاليدهم فى كل بيئة
 ينقد نقد ايجابى لهذه العادات
 يحدد على خريطة اتجاهات الهجرة من وإلى البيئات  أسئلة شفهية قصيرة عن خصائص سكان بيئات مصر المختلفة .
 أسئلة فى صورة مواقف رأيه فى عادات وتقاليد السكان فى كل بيئة
 اسئلة عامة على الوحدة  ملف الإنجاز يتضمن جمع صور لسكان كل بيئة
 كتابة تقرير عن عادات وتقاليد السكان

 الاختبارات التحصيلية
 دفتر تحضير المعلم




المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة :
المعيار الثانى : تعرف الموارد وأنماط الأنشطة الاقتصادية .
المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يحدد أهم الموارد الخاصة بكل بيئة
 يتعرف أهم الأنشطة الاقتصادية التى يمارسها سكان البيئات المصرية.
 يحلل العوامل المؤثرة فى نشاط السكان.
 يفسر أسباب اختلاف الأنشطة الاقتصادية فى بعض البيئات .
 يوضح العلاقة بين الموارد ونوع الأنشطة الاقتصادية .
 يحدد بعض المشكلات التى تعانى منها كل بيئة
 يتعرف دور الإنسان فى ظهور هذه المشكلات
 يقترح وسائل علاج هذه المشكلات وطرق التصدى لها .  موارد البيئات المصرية

 الأنشطة البشرية بكل بيئة


 المشكلات الاقتصادية بكل بيئة
 طرق مواجهة هذه المشكلات  حل المشكلات

 لعب الدوار

 المناقشة

 التعلم التعاونى  يميز من خلال الصور بين الأنشطة فى كل بيئة

 يحدد فى قائمة أهم مشكلات البيئة التى يعيش فيها


 يقترح حلول لبعض المشكلات البية  أسئلة معرفية عن العلاقة بين الموارد ونوع الأنشطة الاقتصادية
 كتابة قائمة بالمشكلات التى تعانى منها كل بيئة
 أسئلة تعتمد على الخرائط والرسوم البيانية لقياس الجوانب المهارية  ملف الإنجاز يتضمن جمع معلومات عن مشكلات كل بيئة
 اقتراح حلول لهذه المشكلات
 الاختبارات التحصيلية
 دفتر تحضير المعل

المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة :
المعيار الثانى : تعرف الموارد وأنماط الأنشطة الاقتصادية .
المؤشرات/ نواتج التعلم محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يفسر العلاقة بين الاستخدام السيىء للموارد والمشكلات التى تترتب على ذلك.
 يتعرف الآثار السلبية لبعض الأنشطة على البيئة.
 يقدر جهود الدولة للحفاظ على الموارد وتنميتها في كل بيئة .
 يقترح وسائل وأساليب للحفاظ على الموارد الطبيعية في كل بيئة.
 يتعرف أهم المشروعات الاقتصادية ومجالات التنمية فى كل بيئة .
 يتعرف أهم الخدمات التى تقدمها الدولة لسكان كل بيئة .
 يتعرف حقوقه وواجباته تجاه البيئة التى يعيش فيها.
 جهود الدولة لعلاج مشكلات البيئات
 المشروعات الاقتصادية بكل بيئة
 أهم الخدمات بكل بيئة
 حقوق وواجبات الفرد تجاه البيئة التى يعيش فيها  حل المشكلات


 الرحلات التعليمية


 العصف الذهنى

 خرائط المفاهيم    يسجل فى جدول أهم الخدمات التى توجد فى بيئته وأهم الخدمات التى تحتاج اليه
 يجمع صور توضح سلوكيات التعامل مع البية
 يجمع معلومات عن اهم المشروعات فى البية التى يعيش فيها  أسئلة تحريرية
 أسئلة شفهية قصيرة عن جهود الدولة للحفاظ على الموارد وتنميتها في كل بيئة
 مواقف تقيس الاتجاه نحو البئية
 اختبار على الوحدة  ملف الإنجاز يتضمن كتابة بحث قصير عن المشروعات الجديدة فى البيئة المحيطة
 متابة تقرير عن حقوق وواجبات الفرد تجاه البيئة التى يعيش فيها
 الاختبارات التحصيلية
 دفتر تحضير المعلم

المجال الثالث : التفكير التاريخي
المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يحلل أحوال مصر إبان العصر العثمانى من حيث مظاهر القوة والضعف .
 يستخلص النتائج المترتبة على مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر .
 يعطى مثالاً يوضح نمو الوعى القومى لدى المصريين مثل " ثورة القاهرة الأولى – ثورة القاهرة الثانية – اختيار محمد على .... " .
 يقدر أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية للشعب المصرى .
 يستخلص الدروس المستفادة من ثورات المصريين " ثورتا القاهرة الأول والثانية – العرابية – 1919م -1952م " .

- نبذة أحوال مصر أثناء الحكم العثمانى .
- الحملة الفرنسية على مصر والشام .
- نمو الوعى القومى عند المصريين .
- الثورة العرابية .
- ثورة 1919م .
- ثورة 1952م .
- التعلم التعاونى .





- حل المشكلات .






- العصف الذهنى



- إثارة التساؤلات - تصميم " طابع تذكارى بمناسبة موعد قيام ثورة " العرابية – 1919م – 1952م ...." .
- مجلة حائط عن نمو الوعى القومى داخل فى العصر الحديث والمعاصر .


- الإجابة على التساؤلات التى تطرح أثناء تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى حول الدروس المستفادة من قيام الثورات ضد المحتلين .
"- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية مثل أسئلة عن أسباب الحملة الفرنسية – أحوال مصر فى فترة الحكم العثمانى
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى مثل أسئلة تتطلب نقد الحملة الفرنسية وتحديد ايجابياتها وسلبيتها
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " .
- كراسات التلميذ .




- دفتر تحضير المعلم .





- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .

المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى :.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يجمع معلومات عن السياحة فى مصر الحديثة والمعاصرة باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " المكتبة – الإنترنت ...... " .
 يحدد على خريطة مصر موقع أهم الأماكن السياحية الحديثة والمعاصرة بها
 يجمع بعض الصور والرسومات لأهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .
 يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه مدى اعتزازه ببعض الشخصيات المصرية فى المجالات المختلفة مثل " أحمد عرابى – سعد زغلول – جمال عبد الناصر – أنور السادات – حسنى مبارك – طلعت حرب – أحمد زويل – محمد عبده .. "
 يحدد موقع بعض الأحداث و المعارك الحربية خاضها المصريين ضد قوات الاحتلال على الخريطة .
 يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية من القديم للحديث فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- المزارات السياحية فى مصر الحديثة .
- النهضة العمرانية فى عصر محمد على وخلفائه .
- شخصيات أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .
- معركة التل الكبير .
- العدوان الثلاثى 1956.
- حرب يونيو 1967م .
- حرب أكتوبر 1973م .


- المدخل القصصى

- المدخل الدرامى






- التعلم بالاكتشاف


- رواية قصة حياة بعض الشخصيات التاريخية مثل " أحمد عرابى – سعد زغلول – جمال عبد الناصر ..." .
- تمثيل بعض المشاهد الدرامية مثل وظاهرة عابدين .
- تصميم ألبوم مصور لبعض المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة " معارك التى خاضها المصريين أثناء العدوان الثلاثى - حرب أكتوبر ..." .

- رسم خرائط زمنية توضح ترتيب بعض الشخصيات والأحداث التاريخية المختلفة .
أسئلة تقيس الجوانب المعرفية مثل الاسئلة الموضوعية
أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية مثل كتابة تقريراً مبسطاً يوضح فيه مدى اعتزازه ببعض الشخصيات المصرية فى المجالات المختلفة
أسئلة تقيس الجوانب المهارية
مثل تحديد موقع بعض الأحداث و المعارك الحربية
أسئلة عامة على الوحدة

كراسات التلميذ .




- دفتر تحضير المعلم .





- ملف الإنجاز
المجال الثانى : الفهم التاريخى :
المعيار الأول : تعرف الأحداث التاريخية وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسة .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يرتب بعض الشخصيات التاريخية على حسب الفترات الزمنية التى ظهرت بها مثل " أحمد عرابى – سعد زغلول – جمال عبد الناصر – أنور السادات – محمد حسنى مبارك ....." .
 يوضح العلاقة بين الشخصيات التاريخية والأحداث التى وقعت فى مصر مثل " الثورة العرابية – ثورة 1919م – ثورة يوليو 1952م – إنشاء بنك مصر ... "
 يقتدى بسلوك بعض الزعماء الوطنيين فى حماية مصر من الأخطار الخارجية
 يقدر دور الدولة العثمانية فى الحفاظ على الهوية الإسلامية فى مراحل قوتها
 يعطى تعريفاً صحيحاً للمفاهيم التالية : ثورة – حركة وطنية – تأميم – هوية ...." .

• شخصيات مصرية :
- أحمد عرابى " نشأته – حياته – أهم أعمالة " .
- سعد زغلول " نشأته – حياته – أهم أعمالة ".
- طلعت حرب " نشأته – حياته – أهم أعمالة " .
- جمال عبدالناصر " نشأته – حياته – أهم أعمالة ".
- أنور السادات " نشأته – حياته – أهم أعمالة ".
- الرئيس حسنى مبارك " نشأته – حياته – أهم أعمالة " .

• الهوية الإسلامية .
-

- الأحداث الجارية




- خرائط المفاهيم

- القضايا الجدلية


- العصف الذهنى




- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( القضية الفلسطينية ) .
- تصميم خرائط لبعض المفاهيم التى يتم دراستها بالمحتوى .

- عمل مطويات تشمل " معلومات – مصورة " عن بعض الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .
أسئلة تقيس الجوانب المعرفية مثل اسئلة تقيس مدى اكتساب المفاهيم
أسئلة مهارية مثل ترتيب الشخصيات التاريخية حسب ظهورها
المقارنة بين انجازات بعض الشخصيات
أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية مثل مواقف تحدد مدى تقديره لبعض الشخصيات

كراسات التلميذ .




- دفتر تحضير المعلم .





- ملف الإنجاز

المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يوضح أثر مشاركة المرأة فى تطور بعض المجالات المختلفة فى مصر الحديثة والمعاصرة .
 يقارن بين كل من ثورتى " 1919م – العرابية " ، " القاهرة الأولى والثانية " من حيث الأسباب والنتائج .
 يعطى أمثلة لبعض الزعامات الوطنية التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .
 يفسر أسباب قيام الثورات التالية " العرابية – 1919م – يوليو 1952م ..... " .
 يلخص النتائج المترتبة على نمو الوعى القومى لدى المصريين .

- مشاركة المرأة بالمجالات المختلفة .
- نتائج ثورتا القاهرة الأولى والثانية
- أسباب فشل الثورة العرابية
- نتائج ثورة 1919م
- انجازات ثورة يوليو 1952م


- التعلم التعاونى

- حل المشكلات

- الألعاب التعليمية

- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية

- جمع الصور والرسوم لبعض الزعامات المصرية .

- كتابة ملخص للدروس المستفادة من فشل " الثورة العرابية – العدوان الثلاثى .." .


- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( احترام العهود والمواثيق بين الدول – حقوق وواجبات كل من المرأة والعمال .. ) . أسئلة قصيرة عن أسباب فشل الثورة العرابية اهم انجازات ثورة يوليو


أسئلة مقارنات بين بعض الثورات من حي الاسباب والنتائج

أسئلة فى صورة مواقف لقياس مدى انتماء التلاميذ لوطنهم
أسئلة عامةعلى الوحدة

كراسات التلميذ .




- دفتر تحضير المعلم .





- ملف الإنجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daqat-qalb.new-forum.net
 

نواتج تعلم مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تمارين المستوى السادس ابتدائي
» هل ترغب بإعادة المنتدى كسابق ؟ ولماذا ؟ وهل تعلم لما حذفته ؟
» Concour CPR 2011
» VA - German Top 100 Single Charts - 05.09.2011
» ألبوم تامر عاشور 2011 ( ليا نظرة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: -