منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ضرب اي عدد في 5
الأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:07 am من طرف Admin

» الارتفاع (تعريفه -أعداده)
السبت أغسطس 31, 2013 10:20 am من طرف Admin

» برنامج تحويل اوفيس 2003 الى 2007 والعكس
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:39 am من طرف Admin

» معلومات عن الوورد
الجمعة يوليو 12, 2013 1:31 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
شاطر | 
 

 نواتج تعلم رياضيات الصف الخامس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 704
العمر: 56
الموقع: منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه: موجه رياضيات
المزاج: الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل: 03/05/2008

مُساهمةموضوع: نواتج تعلم رياضيات الصف الخامس   الأحد يونيو 06, 2010 12:40 am

المجال : الأعداد والعمليات عليها.
المعيار الأول : يتعرف الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(1) يتعرف مجموعة الأعداد الطبيعية (ط).
(2) يستنتج علاقة الاحتواء في مجموعة الأعداد الطبيعية (ط).
(3) يُمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الطبيعية على خط الأعداد.
(4) يُقارن بعض عناصر مجموعة الأعداد الطبيعية بالنسبة لبعضها البعض. وحدة :الأعداد الطبيعية.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد الطبيعية .
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد الطبيعية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد الطبيعية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد الطبيعية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد الطبيعية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(5) يُجري عمليات التقريب لأقرب جزء من مائة وجزء من ألف.
(6) يُقارن بين كسور عادية وأعداد عشرية وأعداد طبيعية ، ويرتبها.
(7) يكتشف علاقات بين كسور وأعداد عشرية وأعداد طبيعية مُستخدماً نماذج ورسومات وحاسبات. وحدة : الكسور.
(الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الكسور.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالكسور.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الكسور.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الكسور ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالكسور.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.



المعيار الثاني : يُجري العمليات على الأعداد ويوضح العلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(Cool يضرب كسوراً وأعداداً عشرية في 10 ، 100 ، 1000 ، ...
(9) يضرب كسراً أو عدداً عشرياً فى عدد صحيح مكوَّن من رقم واحد أو رقمين .
(10) يضرب كسراً أو عدداً عشرياً فى كسر عشرى آخر مكون من رقم عشرى واحد أو رقمين.
(11) يضرب كسراً أو عدداً عشرياً في عدد عشري آخر مكون من رقم عشرى واحد أو رقمين بحيث يكون الجزء الصحيح بالعدد العشري مكوَّن من رقمين على الأكثر.
(12) يقسم كسوراً وأعداداً عشرية على 10 ، 100 ، 1000 ، ...
(13) يقسِم عدداً صحيحاً على عدد مُكوَّن من ثلاثة أرقام بدون باق.
(14) يقسم كسراً أو عدداً عشرياً على كسر عشري آخر مكون من رقم عشري واحد أو رقمين بدون باق.
(15) يقسم كسراً أو عدداً عشرياً على عدد عشري آخر بدون باق ، بحيث لايزيد عدد أرقام المقسوم عليه عن ثلاثة أرقام.
(16) يُوجد خارج القسمة غير المنتهية لأقرب رقم عشري واحد أو رقمين بحيث لايزيد عدد أرقام المقسوم عليه عن ثلاثة أرقام. -
- - - -
(17) يُجري العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) على مجموعة الأعداد الطبيعية ( ط ).
(18) يُدرك إمكانية إجراء العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) على مجموعة الأعداد الطبيعية ( ط ).
(19) يتعرف مفهوم انغلاق مجموعة الأعداد الطبيعية بالنسبة لعملية حسابية مُعينة.
(20) يستخدم خواص الإبدال والدمج والتوزيع في تبسيط الحسابات المتضمنة أعداد طبيعية ، وكسوراً ، وأعداداً عشرية. وحدة :الأعداد الطبيعية.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد الطبيعية .
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد الطبيعية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد الطبيعية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد الطبيعية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد الطبيعية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.






المعيار الثالث : يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة للنواتج.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(21) يُجرى العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) على كسور وأعداد عشرية وطبيعية بدقة ، مُستخدماً أساليب مناسبة مثل : ( الحساب العقلي ، والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).
(22) يستخدم العمليات الحسابية المناسبة لحل مشكلات رياضية وحياتية تتضمن كسوراً وأعداد عشرية وطبيعية.
(23) يستخدم الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مشكلات تتضمن كسوراً وأعداد عشرية وطبيعية.
(24) يُحكم على معقولية نواتج حل مُشكلات رياضية.
-
- - - -


المجـال الثاني : الجبر والعلاقات والدوال.
المعيار الأول : يستخدم الرموز والأشكال في تمثيل وتحليل المواقف والتراكيب الرياضية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(25) يتعرف مفهوم المجموعة.
(26) يُعبر رياضياً عن المجموعة بطرق مختلفة.
(27) يُمثل المجموعات بأشكال ﭭن .
(28) يتعرف مفهوم انتماء العنصر أو عدم انتمائه لمجموعته.
(29) يُميز بين أنواع المجموعات.
(30) يتعرف مفهوم تساوي مجموعتين.
(31) يتعرف مفهوم احتواء المجموعة أو عدم احتوئها لمجموعتها.
(32) يتعرف العمليات على المجموعات.
(33) يُطبق العمليات على المجموعات في مواقف مختلفة.
(34) يتعرف خواص الإبدال والدمج على المجموعات. وحدة : المجموعات.
(الفصل الدراسى الأول)
• الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على المجموعات والعمليات عليها.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمجموعات.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المجموعات.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على المجموعات ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالمجموعات.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(35) يُعبر عن خواص العمليات الحسابية (+ ، - ، × ، ÷ ) كالإبدال والدمج والتوزيع باستخدام الرموز.
(36) يستخدم صوراً مُختلفة للمعادلات في تمثيل وحل جمل رياضية خطية بسيطة.







المعيار الثاني : يفهم و يتعرف الأنماط العددية والعلاقات والدوال.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(37) يستخدم جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية.
(38) يُكمل نماذج (أنماطاً) عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط).
(39) يستنتج مجموعة من التعميمات من ملاحظة النماذج والعلاقات.
(40) يستنتج تعميمات من ملاحظة بعض الأنماط العددية ، ويُعبر عنها بطرق مختلفة.
(41) يستخدم الآلة الحاسبة في إكتشاف وتكوين أنماط عددية.
-
- - - -



المعيار الثالث : يستخدم النماذج الرياضية في تمثيل العلاقات ويُحلل التغيرات الرياضية في المواقف المختلفة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(42) يُنمذِج ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية بسيطة تحتوى على مُتغيرات في صورة جملة رياضية.
(43) يُميز بين الكمية الثابتة والمتغيرة.
(44) يستنتج أن إضافة أو طرح مقادير متساوية لطرفي علاقة أو مُعادلة لاتؤثر على التساوي.

-
- - - -




المجـال الثالث : الهندسة.
المعيار الأول : يُحلل خواص أشكال هندسية ثنائية وثلاثية البُعد ويتعرف العلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(45) يستخدم الفرجار في رسم الدائرة.
(46) يتعرف قطر الدائرة بأنه أكبر وتر يمر بمركزها.
(47) يرسم مثلثاً إذا عُلِم أطوال أضلاعه الثلاثة.
(48) يرسم القطع العمودية ( ارتفاعات المثلث ) المُقامة على أضلاع المثلث من الرؤوس المقابلة لها.
(49) يستنتج أن ارتفاعات المثلث تتلاقى في نقطة واحدة.
(50) يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم أشكال هندسية وحل مُشكلات هندسية في صورة أنشطة.

وحدة : الهندسة.
(الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الهندسة.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.
المعيار الثاني : يربط بين العدد والنقطة مستخدماً مبادئ الهندسية التحليلية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(51) يستخدم الشعاع من نقطة الأصل في تحديد مواضع أعداد معينة.
(52) يحسب المسافة بين نقطتين مُختلفتين على شعاع أفقي أو رأسي.

وحدة : الهندسة.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الهندسة.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.


المعيار الثالث : يحل مشكلات رياضية وحياتية مُستخدما الحس المكاني والتحويلات الهندسية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(53) يستخدم خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مُشكلات رياضية بسيطة.
(54) يتعرف دلالة التحويلة الهندسية ، ويتوصل إلى أمثلة منها.
(55) يتعرف مفهوم الانعكاس ، ويرسم صورة انعكاسية لبعض الأشكال الهندسية ( نقطة ، قطعة مستقيمة ، شكل ، ... ) باستخدام الشبكة التربيعية.
(56) يُعطى أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفهوم الانعكاس.
(57) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها.
(58) يبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته. -
- - - -

المجـال الرابع : القياس.
المعيار الأول : يطبق طرقاً وأدوات وقوانين مناسبة لتحديد القياسات.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(59) يحسب مساحة سطح المثلث بمعلومية طول قاعدته وارتفاعه .
(60) يحسب مساحة متوازي الأضلاع بمعلومية طول قاعدته وارتفاعه .
(61) يحسب مساحة المربع بمعلومية طول قطره .
(62) يحسب مساحة المعين بمعلومية طولا قطريه .
(63) يستنتج بطرق تجريبية (عملية) محيط الدائرة .
وحدة : القياس.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على القياس.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالقياس.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على القياس.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على القياس ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالقياس.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.


المعيار الثاني : يحل مُشكلات رياضية وحياتية مستعيناً بمعلوماته ومهاراته في القياس.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(64) يحل مُشكلات رياضية تتضمن قياسات المحيط والمساحة لأشكال هندسية.
-
- - - -







المجـال الخامس : تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
المعيار الأول : يطرح تساؤلات ويجيب عنها من خلال جمع بيانات مناسبة وتنظيمها وتمثيلها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(65) يجمع بيانات باستخدام المُلاحظة والتجارب والدراسات الميدانية.
(66) يُنظم ويعرض بيانات في مجموعات ويسجلها في جداول تكرارية.
(67) يُمثل بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مُناسبة مثل : القطاعات الدائرية ، والمُضلع التكراري يدوياً وباستخدام الحاسوب.

وحدة : الاحصاء.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.

المعيار الثاني : يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات ويتوصل إلى استنتاجات صحيحة منها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(68) يفسر دلالات النتائج بطريقة صحيحة.
(69) يقرأ ويفسر بيانات مُمثلة بجداول ورسوم بيانية.
(70) يضع تخمينات من بيانات مُعطاة ، ويتحقق من مدى صحتها. -
- - - -






المعيار الثالث : يتعرف المفاهيم الأساسية للاحتمال ويستخدمها فى حل المُشكلات.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(71) يُجري تجارب احتمالية بسيطة.
(72) يتنبأ بنتائج تجارب احتمالية بسيطة.
(73) يختبر صحة تجارب احتمالية بسيطة.
وحدة : الاحتمال.
(الفصل الدراسى الأول) • العرض والمناقشة.
• التعلم التعاونى.
• حل المشكلات.
• العصف الذهنى.
• إجراء التجارب المتعلقة بالاحتمال التجريبى. • يحل مجموعة من التمارين على الاحتمال.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحتمال.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحتمال.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحتمال ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • دفتر تحضير المعلم.
• الأسئلة الشفوية.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحتمال.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daqat-qalb.new-forum.net
 

نواتج تعلم رياضيات الصف الخامس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مراجعة شهر نوفمبر من الأستاذ هشام قمر ( رياضيات الصف الخامس الابتدائى الترم الأول 2014 )
» اختبار رياضيات للصف الخامس نصف الفصل الاول
» بعض امتحانات عملى الصف الخامس
» مذكرة لغه عربيه الصف الخامس
» دين الصف الخامس الابتدائى الترم الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: -