منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأعداد الصحيحة
الجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
الأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:07 am من طرف Admin

» الارتفاع (تعريفه -أعداده)
السبت أغسطس 31, 2013 10:20 am من طرف Admin

» برنامج تحويل اوفيس 2003 الى 2007 والعكس
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:39 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 تلخيص للقصة ( على مبارك ) الفصل الدراسي الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 705
العمر : 58
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: تلخيص للقصة ( على مبارك ) الفصل الدراسي الأول    الأربعاء أغسطس 18, 2010 12:19 am

أسئلة مجاب عنها : ـ
 س : كيف كان يعامل الحكام الفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟
 كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين ، ومن يتأخر منهم عن دفع هذه الضرائب يجلد ويهان ويسجن .
 س : كيف يتصرف الفلاحون الذين يعجزون عن دفع الضرائب ؟
 كانوا يهربون من بلدهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا تصل إليهم فيه يد الحاكم الظالم ولا يعرفهم فيه أحد .
E س : ما اسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟
C القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
E س : أين استقرت أسرة علي مبارك ؟
C استقرت في قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة ) بعد فرارهم من قريتها الأولى ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
E س : لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟
C اتخذت أُسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ، لأنها هربت من سداد الضرائب الباهظة ، التي فرضها عليهم الحكام والتي لم تقدر على سدادها .
E س : لماذا عُرِفَت أُسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
C لأنهم قاربوا في عددهم المائتين ولأنه كان منهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم الديني .
E س : لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟
C لأنهم كان منهم القضاة الذين يحكمون بين الناس والأئمة الذين يؤمون الناس في الصلاة ويخطبون لهم الخطب في الجمع والأعياد . ويعقدون لهم عقود الزواج .
E س : كيف كافأت الحكومة تلك الأسرة ؟
C أعطتها قطعة أرض تزرعها وتنتفع وتستعين بها في أداء الأعمال الخيرية التي تقدمها لأهل القرية وأعفتها من جميع الضرائب .
E س : لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟
C فرحت القرية مجاملة لأبيه الشهم العطوف ، وأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبله سوى الإناث .
E س : متى ولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟
C ولد في عام 1239 هـ ، 1823 م ولد في برنبال الجديدة .
E س : هل نجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟
C لا ولكن فرضت الحكومة الضرائب على كل الأراضي التي تحت يديهم .
E س : ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟
اضطر الشيخ مبارك أن يبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب .
E س : لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟
C لأنه لم يستطيع أن يف بالضرائب فما كان عليه إلا أن يفعل مثل ما فعل أجداده من الفرار .
E س : لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
C لأنه إذا ما وجد في المكان الذي ينزل فيه قلقاً غادره مسرعاً إلى غيره .
E س : أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
C انتهى به الرحيل إلى بدو في الصحراء قريباً من قرى مديرية الشرقية .
E س : ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ مبارك ؟ وما عملهم ؟
C يسمون عرب السماعنة . يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .
E س : لماذا أحب عرب السماعنة الشيخ مبارك ؟
C لأنهم وجدوا فيه الرجل الذي كانوا يبحثون عنه فهو فقيه في أمور الدين والدنيا ــ حسن الأخلاق .



1 ــ ( وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ، بعد فرارها من قريتها الأولى ) .
• أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ــ فرارها ) ــ وما جمع : ( أسرة ) ــ وما مفرد ( قرى ) ؟
• ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟
• ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتها الأولى ؟
• د ـ ما اسم القرية التي هربت منها أسرة ( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
أ‌- ما معنى ( طابت ) ــ وما مضاد : ( كثر ) ؟ وما جمع : ( عائلة ) ؟
ب‌- ما اسم المقر الجديد الذي طابت الحياة فيه لأسرة ( علي مبارك ) ؟
ت‌- لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟
ث‌- لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاً قريته ومديريته كلها ) .
1. هات معنى : ( فروا ) ، وما مضاد : ( ظلام ) ؟ وما جمع : ( قرية ) ؟
2. من الشيخ الكريم ؟
3. لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟
4. ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( وكلما وجد الشيخ ( مبارك ) المكان الذي ينزل فيه قلقاً به ، غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديرية الشرقية ، وأبعد المسير فيها ، وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً من القرى ) .
1. هات : معنى : ( المسير ) . ومضاد : ( قريباً ) . وجمع : ( المكان ) . ومفرد : ( بدو ) .
2. لماذا كان الشيخ ( مبارك ) يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
3. أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
4. ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟

الفصل الثاني
أسئلة مجاب عنها : ـ
 س : ما المشكلة التي واجهت الشيخ عندما أراد تعليم ابنه ؟
 أنه كانت لديه مشاغل كثيرة ولم يتمكن من مواجهة تعليم ابنه فبحث عن معلم فوجد ولكن كان الكتاب في قرية بعيدة عن ( عرب السماعنة ).
 س : كيف حُلَّت هذه المشكلة ؟
 حلت هذه المشكلة بأن يقيم علي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع ولا يعود إلا الجمعة .
E س : ما اسم الشيخ الذي يقوم بتعليم علي ؟ وعلام اتفق معه والد علي ؟
C الشيخ في الفقرة هو الشيخ أحمد أبو خضر .
واتفق معه والد الصبي ( علي مبارك ) أن يبعث إلى الشيخ ما يكفي من الأجر والإقامة لابنه .
E س : ما مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ ؟
C مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ . العصا الغليظة التي بجواره .
E س : ما شعور الصبي نحو شيخه ؟ وكيف عبر عن ذلك الشعور ؟
C شعور الصبي نحو شيخه الخوف والكراهية والفزع الشديد منه وعبر عن ذلك الشعور بعدم الذهاب إليه مرة أخرى .
E س : كيف عرف علي أنه يمكن أن ينجو من شر هذه العصا ؟
C ينجو من شر هذه العصا ، إذا أتم حفظ القرآن الكريم وعندئذ يترك الكُتَّاب .
E س : كم أمضى علي مع الشيخ أحمد أبو خضر ؟
C أمضى علي مبارك سنتين وتم فيها حفظ القرآن للمرة الأولى وبعدها رفض الذهاب إلى الشيخ ليعيد الحفظ .
E س : كيف علل علي مبارك عدم ذهابه إلى الشيخ لوالده ؟ وما موقف والده من ذلك ؟
C علل ذلك إلى العصا الغليظة والمعاملة القاسية . وموقف والده بإصراره على العودة .
E س : ماذا أحب علي أن يكون ؟
C أحب أن يكون كاتباً مثل الرجل الذي يعمل عنده موظفاً .
E س : ما الذي أعجب علي في هذا الكاتب ؟
C أعجبه شكله وسره ملابسه وأن الناس يهابونه ويحترمونه .


E س : لماذا أسرع والد علي مبارك لإرساله إلى كاتب من الكتاب ؟
C لكي يعلمه ويربيه في منزله على أن يدفع له ما يقابل ذلك من المال .
E س : لماذا كان ظن علي مبارك خاطئاً ؟
C لأنه غره المظهر ، ولم يعلم ما وراءه ، فسريعاً ما ظهرت له الحقيقة المرة ، فلم يجد في بيت هذا الرجل الهدوء الذي كان ينشده .
E س : ما الشكوى التي ذكرها علي مبارك إلى والده ؟
C الشكوى هي أن الكاتب المعلم كان يؤذيه ولا يستفيد منه شيئاً ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة بجسده .
E س : ماذا كان رد والد ( علي مبارك ) على شكوى ابنه ؟
C بأنه قال لا تقل هذا عن معلمك فقديماً قالوا ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) .
E س : إلى أين ذهب علي مبارك ؟ ولماذا ؟
C ذهب إلى أخ له في قريته الأولى برنبال دون أن يخطر أسرته لكي يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب .
E س : ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) عندما علمت بغيابه ؟
C أسرعت أسرة علي مبارك في البحث عنه حتى عثر عليه أحد أخوته فعامله باللطف .
E س : ماذا عرضت الأسرة على علي عند عودته وماذا كان رده ؟
C عرضوا عليه التعليم . وكان رده بأنه قال لا فائدة من التعليم بهذا الشكل .
E س : ما العرض الذي قدمه الشيخ مبارك ؟ وكيف قابله علي مبارك ؟
C عرض عليه والده أن يعمل مع كاتب من الكتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين . وقابله علي مبارك بأن قال أجرب يا والدي ها العمل أولاً فإذا أعجبني وإلا بحثت عن عمل آخر يعجبني فإنني أود أن أكون من الكبراء .



1 ــ ( فلما اطمأن الشيخ ( مبارك ) إلى حياته الجديدة عند ( عرب السماعنة ) ، التفت إلى تعليم ابنه ( علي ) ، وأخذ يعلمه بنفسه ، ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم ، فبحث عن معلم يثق فيه ) .
1. ما معنى : ( اطمأن ــ التفت ) ؟
2. ما مضاد : ( الجديدة ــ الكثيرة ) ؟
3. ما أول ما اهتم به الشيخ ( مبارك ) ، عندما وصل إلى عرب السماعنة ؟
4. لماذا بحث الشيخ ( مبارك ) عن معلم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( ذهب الصبي ( علي مبارك ) دون أن يخبر أسرته ، واتجه إلى أخ له هناك ، كان قد عاد إليها ، وأقام معه لعله يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى اتجه : ( قصد ــ رجع ــ أخذ ) .
2) جمع أخ : ( أخات ــ إخوانون ــ إخوة ) .
3) مضاد عاد : ( أقام ــ ذهب ــ ابتعد ) .
ب‌- إلى أين ذهب ( علي مبارك ) ولماذا ؟
جـ ـ ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) ، عندما علمت بغيابه ؟
د ـ مَن الذي عثر على ( علي مبارك ) ؟ وماذا عمل معه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( كان الشيخ ( مبارك ) والأسرة كلها في حيرة شديدة من أمر هذا الصبي ويحث بعضهم أباه على أن يستخدم معه أقصى الشدة ، ويرى بعضهم أن يقيده بقيد من حديد ، ويلقيه في حجرة مظلمة ، ويحرمه مما يشتهيه ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. معنى ( حيرة ) : ( قوة ــ تردد ــ قسوة ) .
2. مضاد ( الشدة ) : ( العنف ــ اللين ــ القسوة ) .
3. جمع ( الأسرة ) : ( الأسرون ــ الأسرتون ــ الأسر ) .
ب‌- مَن الصبي الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ ولماذا كانت الأسرة في حيرة من أمره ؟
جـ ـ ما الذي فكر فيه بعض أفراد الأسرة لهذا الصبي ؟ ولماذا ؟ وما الفكرة الأخيرة التي استقروا عليها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( لكن الأب العاقل الحكيم ، أدرك ما في نفس الصبي .. وقال له في بشاشة : سنترك لك الحرية يا صديقي في اختيار طريقك إلى مستقبلك ، فماذا ترى أن تتوجه إليه ، لتصبح بعدما تكبر رجلاً محترماً فأسرع الصبي في شجاعة : أحب أن أكون كاتباً مثل ذلك الرجل ....... ) .
1) ضع مكان النقط ما يطلب منك : جمع ( الحكيم ) : ...................... مضاد : ( شجاعة ) : ......................
2) تبين الفقرة أحدث الطرق التربوية في تعليم الأبناء . وضح ذلك .
3) لم خير الأب ابنه في تحديد مستقبله ؟
4) علل لما يأتي : * اختيار الصبي أن يكون كاتباً . * رفض الصبي الذهاب إلى الكتاب .
الفصل الثالث
أسئلة مجاب عنها : ـ
 س : ما سبب دهشة الشيخ وعجبه من ابنه علي ؟
 سبب الدهشة أنه لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه ، ليوافق عليه أو لا يوافق ..
 س : لماذا ذهب الشيخ مبارك إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
 ذهب الشيخ إلى ذلك الكاتب لكي يقبل ابنه تلميذاً له فوافق على طلبه . ويعمل هذا الكاتب يقيس الأراضي للفلاحين .

E س : لماذا طرد علي مبارك من العمل الذي كان يقوم به ؟
C طرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته لأنه كان يتحدث إلى الناس عما يأخذه من الفلاحين فاغتاظ الرجل لإفشاء ذلك السر الذي يضر .
E س : ماذا فعل الشيخ مبارك مع ابنه بعد طرده من العمل ؟
C لم يهتم لطرد ابنه وعاد يعلمه بنفسه وكان يأخذه معه أثناء تأدية عمله ليقوم بكتابة المال الذي يجمعه من العرب لصالح الدولة ويقوم بحسابه .
E س : أين ألحق الشيخ ( مبارك ) ابنه علياً ؟
C ألحقه بكاتب في مأمورية ( أبو كبير ) شرقية ، بأجر قدره خمسون قرشاً في الشهر .
E س : لماذا لم يستمر ( علي مبارك ) في هذا العمل ؟
C لأنه وجد الكاتب يأكل عليه أجره ، ولا يعطيه غير الطعام واستمر على هذا الحال ثلاثة أشهر فقرر أن يأخذ حقه بالحيلة .
E س : لماذا أخذ علي مبارك أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
C لأن الكاتب لم يعطيه أجر الثلاثة شهور فأخذ من المال الذي قبضه ثم أعطى الرجل كيس النقود بعد أن أخبره .
E س : ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
C قرر أن ينتقم من علي مبارك وذهب إلى المأمور وأخبره بما حدث واتفقا على الانتقام .
E س : هل انتقم المأمور من هذا الولد ؟ وكيف ؟
C نعم حين جاء إلى المركز طلب من الحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية ، دعا المأمور ( علي مبارك ) إلى أن يذهب إلى السجن ليسجل مَن فيه وعندما ذهب إلى السجن وضع في رقبته قيداً من الحديد وألقوا به في السجن عشرين يوماً .
E س : ما الصنيع الذي قدمه السجان لينقذ علي مبارك ؟
C الصنيع أن عرض على صديقه ( الخادم لمأمور الزراعة ) بأن لديه فتى مظلوم يجيد الخط وبارع في الحساب لكي يسعى له في وظيفة عند المأمور .
E س : ماذا طاب الصديق من السجان ؟
C طلب منه أن يكتب علي مبارك شيئاً ليعرضه على سيده .
E س : هل وافق المأمور على تعيين علي مبارك لديه ؟
C نعم وافق وأفرج عنه وعرض عليه أجراً وهو خمسة وسبعين قرشاً في الشهر .
E س : ما موقف علي مبارك من العلم ؟ ولماذاً ؟
C ازدادت قناعة علي مبارك بالعلم وضرورة تحصيله لأنه أخرجه من السجن .



1ــ ( مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه عجباً من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ، ويأبى إلا ذلك الكاتب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى مط : ( أخذ ــ مد ــ أسرع ) .
2) جمع الكاتب : ( الكتبة ــ الأكتبون ــ الأكاتب ) .
3) مضاد الصغير : ( القوي ــ الكبير ــ الضعيف ) .
ب‌- ما سبب مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه ؟
جـ ـ هل نجح الشيخ ( مبارك ) فيما ذهب من أجله للكاتب ؟
د ـ لماذا ذهب الشيخ ( مبارك ) إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( وذات يوم ، بعثه الرجل ليقبض بعض المال ، فقبضه ، وأخذ منه مقدار أجره ، وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود ، وأخبره أنه أخذ مائة وخمسين قرشاً ، قيمة أجره عن ثلاثة شهور ، وتركه وانصرف مسرعاً ) .
ب‌- ما معنى : ( بعثه ) ــ وما مضاد : ( مسرعاً ) ــ وما جمع : ( مقدار ) ــ وما مفرد : ( شهور ) ؟
ت‌- مَن الرجل الذي بعث ( علي مبارك ) ليقبض بعض المال ؟ وأين كان يعمل ؟
جـ ـ لماذا أخذ ( علي مبارك ) أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
د ـ ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( وجازت الحيلة على الولد الطيب المسكين ، فذهب مسرعاً إلى السجن ، فإذا برجال المأمور يحيطون به ، ويضعون في رقبته قيداً من حديد ، ويلقونه في السجن المظلم ) .
أ‌- ما معنى جازت الحيلة : ........................ جمع قيد : ........................ مفرد رجال : ........................
ب‌- ما الحيلة التي جازت على الولد الطيب ؟
جـ ـ من الذي دبر الحيلة ؟ ومن الولد الطيب ؟
د ـ كم يوماً قضاها هذا الولد الطيب في السجن ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( وجدت ما تطلب يا صديقي ، فعندنا في السجن فتى أمين مظلوم ، جيد الخط ، بارع في الحساب ، وأراه ينفع مأمورك ) .
أ‌- أكمل : مضاد : ( أمين ) : ...................... جمع ( السجن ) : ........................ جمع ( الخط ) : ........................
ب‌- من قائل العبارة السابقة ؟
جـ ـ ما الطلب الذي طلبه الصديق ؟
د ـ من الفتى الأمين المظلوم ؟
هـ ـ فيم ينفع الفتى المظلوم ؟

لفصل الرابع

أسئلة مجاب عنها : ـ
 س : ما موقف ( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟
 موقف علي مبارك من المشهد الذي رأى فيه عنبر أفندي هو دهشة مما يرى ويسمع .
 س : ما سر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟
 سر احترام الناس لهذا الرجل هو أنه تعلم ووصل إلى ذلك المنصب بعد دخوله مدرسة القصر العيني .
E س : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة ؟
C صمم على دخول تلك المدرسة لأن التلاميذ يتعلمون فيها الخط والحساب واللغة التركية وغير ذلك . كما أن الحكام يؤخذون منها .



E س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟
C عندما أخذ الإذن من عنبر أفندي لزيارة أهله ففي الطريق تقابل مع صبيان ومعهم رجل يقودهم وأخذوا يتسلون بالخط فكان علي مبارك أحسنهم وأفهموه أنه يمكن أن يلتحق بمكتب منية العز وسوف توصله إلى مدرسة قصر العيني وتقدم علي مبارك إلى ناظر المدرسة ليسجل اسمه مع عدد من التلاميذ .
E س : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟
C رفض أن يسجل اسم علي مبارك حتى يسمح أبوه بالتحاق ابنه ، هدد علي مبارك الناظر بأن يشكوه إلى الوالي إذا لم يفعل فخضع الناظر لرغبته .
E س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟
C أصبح علي مبارك من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العيني ولكن وجدها بعيدة عما سمع عن فراش ( عنبر أفندي ) وأن المدرسة بها الضرب والسب والطعام ردئ .
E س : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مبارك إزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟
C حاول والد ( علي مبارك ) أن يخلصه من هذا النظام وأيضاً حاول علي مبارك أن يخلص نفسه منه بالهروب ولكنه عدل عن ذلك لأنه تذكر ما سوف يصيب أهله من البلاء .
E س : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟
C نقلت المدرسة إلى ( أبي زعبل ) لتصير مدرسة ( قصر العيني ) مدرسة خاصة بالطب .
E س : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟
C لأنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو التي تدرس فيها وكلام المعلمين مثل السحرة .
E س : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
C ابتسم الحظ له بأن بعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها .
E س : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟
C الذي حببه ناظر المدرسة بأن جعل كل المتأخرين في المدرسة في فصل واحد مستقل وشرح الهندسة والمقصود من رموزها بوضوح وسهولة ولذلك أقبل التلاميذ على دروسه .
E س : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟
C لأنه أحب الهندسة والحساب الذي كان ينفر منهما وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته .
E س : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟
C قضى فيها خمس سنوات . كان دائماً فيها أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار وغيرهم .




1ــ ( عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ر، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى أبهة : ( سرور ــ تقدم ــ عظمة ) .
2) مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم ) .
أ‌- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
جـ ـ كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟
د ـ اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



2 ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذ في تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى ( يثني ) : ( يصعد ــ يتقدم ــ يمدح ) .
2) مضاد ( حسن ) : ( جمال ــ سوء ــ فائدة ) .
ب ـ من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟
جـ ـ ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟
د ـ بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟
هـ ـ ماذا قرر الذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز ) .
أ‌- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد ( التلاميذ ) ؟ وما جمع ( صديق ) ؟
ب‌- من الذي لم يسجل اسم ( علي مبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟
جـ ـ ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها ) .
أ‌- أكمل : جمع : ( الحظ ) : ...................... مضاد ( يكرهها ) : ........................ ومفرد ( العلوم ) : ........................
ب‌- كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
جـ ـ ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟
د ـ من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟ وكيف تم ذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daqat-qalb.new-forum.net
 
تلخيص للقصة ( على مبارك ) الفصل الدراسي الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: الصف السادس-
انتقل الى: