منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأعداد الصحيحة
الجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
الأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:07 am من طرف Admin

» الارتفاع (تعريفه -أعداده)
السبت أغسطس 31, 2013 10:20 am من طرف Admin

» برنامج تحويل اوفيس 2003 الى 2007 والعكس
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:39 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 من موضعات امنهج الجديد ( لغة عربية ) منقول للأهمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 705
العمر : 58
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: من موضعات امنهج الجديد ( لغة عربية ) منقول للأهمية    السبت سبتمبر 04, 2010 11:34 pm

الماضى والحاضر والمستقبل
الانسان شجرة00 جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل00 وكما لايمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل0
هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانه يمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهب فى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننى لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
وهنا سيبادرهما "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروس الماضى،وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى0ومن ملك الحاضرملك الماضى والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"0
ان الثلاثة:الماضى والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من ايام العمر الجميلة0
كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكل خطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك0
كلماتى الجديدة
يتجاذبون أطراف الحديث:يتحدثون
أسهب:أطال
البارزة:الظاهرة والواضحة
الرخاء:سعة العيش وحسن الحال
حجة:سببا أو عذرا وجمعها حجج
عاقدا العزم:مصمما
الأفق:مرمى النظر
تشع:تبرز أو تظهر

الوحدة الأولى :حياتك بين يديك (النص قديم ولكنه مقررفى المنهج الجديد)
النص الثانى
كن قويا للشاعر محمود غنيم
1- يا شباب العلم فى الوادى الأمين
أشرق الصبح فهزوا النائمين
2- مصر ترجو منكم جيلا فتيا
سالم البنية مقداما قويا
3- لا ضعيفا خائر العزم عييا
كتب الذل على المستضعفين
4- انما الصحة عنوان الحياة
فانشروها نضرة فوق الجباه
5- وارسموها بسمة فوق الشفاه
وابعثوها رحمة للعالمين
كلماتى الجديدة :
الوادى الأمين:المقصود مصر
أشرق الصبح:دقت ساعة العمل
هزوا النائمين:أيقظوا الكسالى
فتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلا
مقداما:شجاعا والمضاد جبانا
خائر العزم:ضعيف الارادة
عييا:عاجزا ضعيفا
عنوان الحياة:أساس الحياة
نضرة:جمالا
مواطن الجمال
1- يا شباب العلم :نداء يفيد ب الشاعر لشباب العلم
2- فهزوا النائمين :تعبير يدعو الى النشاط واليقظة
3- الوادى الأمين :وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه
4- أشرق الصبح :تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل
5- مصر ترجو :تعبير يشبه مصر بانسان يتمنى ويطلب
6- مقداما- فتيا - قويا :كلمات توحى بالقوة والعزم
7- نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحة بالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرص عليها
اقرأ وتعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عند الغضب "صدق رسول الله0

الوحدة الثانية ( البخيل والدجاجة ) للشاعر/ محمد عثمان جلال
1- كان البخيل عنده دجاجة * تكفيه طول الدهر شر الحاجة
2- فى كل يوم مر تعطيه العجب * وهى تبيض بيضة من ذهب
3- فظن يوما أن فبها كنزا * وأنه يزداد منه عزا
4- فقبض الدجاجة المسكين *وكان فى يمينه السكين
5- وشقها نصفين من غفلته *اذ هى كالدجاج فى حضرته
6- ولم يجد كنزا ولا لقيه *بل عظمة فى حجره مرمية
7- فقال لا شك بأن الطمعا *ضيع للانسان ما قد جمعا
الشاعر:
الشاعر محمد عثمان جلال (1828 - 1889) ولد ببنى سويف ، وتعلم فى مدرسة الألسن بالقاهرة ، واشتغل بالترجمة والكتابة ،واشتهر بأشعاره التى كتبها للأطفال 00وكان من ظرفاء عصره
اللغويات:
شر الحاجة: شدة الاحتياج على النفس
العجب: ما يعجب لعظمته
عزا: قوة والمراد (غنى)
غفلته: قلة ادراكه بنتيجة ما يفعله
حضرته: فناء بيته
لقية: كلمة عامية معناها المال الكثير الذى يجده الانسان دون أن يعلم مصدره
مظاهر الجمال:
1- دجاجة تكفيه شر الحاجة:صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا
2- تعطيه العجب:صور العجب شيئا يعطى والعجب تدل على قيمة هذا العطاء
3- الطمع ضيع للانسان ما قد جمع:صور الطمع شخصا يضيع على الانسان خيرا كثيرا مما جمعه وما يتوقع أن يجمعه



الوحدة الأولى :
1- كيف تصنع حياتك .؟قراءة
2- مفتاح النجاح قراءة
3- الماضى والحاضر والمستقبل قراءة ومعه( أنواع الخبر)
4- نصائح أب نصوص (سورة هود 41:44)
5- كن قويا نصوص (الصحة عنوان الحياة القديم )
الوحدة الثانية :
1- ذكاء شاعر قراءة ومعه ( كان وأخواتها )
2- من نوادر جحا قراءة ومعه ( أنواع خبر كان )
3- المنصور والطيور قراءة
4- الحذاء العجيب قراءة
5- البخيل والدجاجة نصوص شعر محمد عثمان جلال
الوحدة الثالثة :
1- أ) رغبة نبيلة قراءة
ب) زيارة مفاجئة قراءة ومعه (ان وأخواتها )
ج) تخطيط رائع قراءة ومعه (أنواع خبر ان وأخواتها)
د) يوم لا ينسى قراءة
2- أخى الانسان نصوص شعر عيسى الناحورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daqat-qalb.new-forum.net
 
من موضعات امنهج الجديد ( لغة عربية ) منقول للأهمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: الصف السادس-
انتقل الى: