منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأعداد الصحيحة
الجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
الأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:07 am من طرف Admin

» الارتفاع (تعريفه -أعداده)
السبت أغسطس 31, 2013 10:20 am من طرف Admin

» برنامج تحويل اوفيس 2003 الى 2007 والعكس
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:39 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 اهداف تدريس الرياضيات لبعض الصفوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 705
العمر : 59
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: اهداف تدريس الرياضيات لبعض الصفوف   الجمعة يوليو 13, 2012 9:14 pm


1 – إدراك المفاهيم والتعليمات والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن فى
حياته اليومية المرتبطة بدراسته للمواد الأخرى والتى تمكنه من مواصلة
دراسته للرياضيات فى المراحل الأعلى .

2 – إدراك بعض المفاهيم الهندسية الأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية .
3 – التعرف على بعض المجسمات مثل المكعب ومتوازى المستطيلات والأسطوانة
والهرم والمخروط والكرة والأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل
والمثلث والدائرة .
4 – التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات بينها ووحدات الطول والمساحة والحجم والوزن والنقود والزمن .
5 – تنمية مهارة حل المشكلات فى حدود العمر العقلى للتلميذ .
6 – تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير .
7 – اكتساب المهارات الآتية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والمواد الأخرى : -
أ – قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والكسور وإجراء العمليات عليها .
ب – تنمية واستخدام الأدوات الهندسية فى رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة .
جـ - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة إلى أخرى .
د – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية قراءة وكتابة وتعبيراً .
هـ - قراءة وتفسير البيانات فى صورها المختلفة .

8 – تنمية الاتجاه نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهاراتها وتوظيفها فى مواقف حياتية يومية .

9 – تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التى حققها
المصريون فى المجالات المختلفة قديماً وحديثاً كلما أتيحت الفرصة لذلك .
10 – اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاقتصاد والاعتماد على النفس والثقة والأمان .




أهداف تدريس مادة الرياضيات للصف السادس


بعد دراسة هذا المقرر يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن :-

1 – يعرف مفهوم النسبة .

2 – يحسب النسبة بين كميتين .

3 – يقسم كمية معلومة إلى كميتين معلومة النسبة بينهما .

4 – يحل مسائل حياتية على النسبة .

5 – يحسب النسبة بين ثلاثة أعداد .

6 – يوزع شيئاً مثل ( مال أوأرض زراعيةأوخلافه) بنسب معينة

بين عدة أشخاص .

7 – يعرف معنى التناسب .

8 – يكمل جدول التناسب ويعبر عن أحد الحدود الناقصة فى التناسب برمز

ومن ثم يحسب قيمة هذا الرمز باستخدام خواص التناسب .

9 - يستخدم التناسب فى حل المسائل الحياتية .

10 – يعرف مفهوم مقياس الرسم .

11 – يحسب مقياس الرسم إذا علم البعد على الخريطة والبعد الحقيقى .

12 – يحسب البعد الحقيقى إذا علم البعد على الخريطة ومقياس الرسم .

13 – يحسب البعد على الخريطة إذا علم مقياس الرسم والبعد الحقيقى .

14 – يعرف معنى التقسيم التناسبى .

15 – يحل مسائل حياتية على التقسيم التناسبى .

16 – يعرف معنى النسبة المئوية .

17 – يحول كسراً عادياً أوعشريا إلى نسبة مئوية .

18 – يحول نسبة مئوية إلى كسر عادى أو كسر عشرى .

19 – يحل مسائل النسبة المئوية لحساب المكسب أو الخسارة

وثمن الشراء وثمن البيع .

20 – يتعرف المستقيمين المتقاطعين والمتعامدين والمتوازيين .

21 – يستخدم الأدوات الهندسية لكى : -

أ – يرسم عموداً على مستقيم من نقطة معلومة ( عليه أو خارجة عنه ) .

ب – يرسم مستقيماً يوازى مستقيماً معلوماً من نقطة خارجة عنه .

جـ - يرسم مربعاً إذا علم طول ضلعه .

د – يرسم مستطيلاً إذا علم بعداه .

22 – يتعرف الأجسام .

23 – يعرف أن السنتيمتر المكعب وحدة لقياس الحجم .

24 – يحسب حجم متوازى المستطيلات .

25 – يحسب حجم المكعب .

26 – يعرف مفهوم السعة .

27 – يحسب المساحة الجانبية والكلية لكل من متوازى المستطيلات والمكعب .

28 – يعرف معنى العدد المنتسب والعلاقة بين الأعداد المنتسبة .

29 – يجمع ويطرح الأعداد المنتسبة .

30 – يحل مسائل حياتية على مواعيد الطائرات والسفن والقطارات والصلاة كتطبيق على الأعداد المنتسبة .

31 – يرسم المثلث إذا علمت أطوال أضلاعه الثلاثة .

32 – يرسم القطع العمودية ( ارتفاعات المثلث ) المقامة على أضلاع المثلث من الرؤوس المقابلة .

33 – يحسب مساحة المثلث بمعلومية طول القاعدة والإرتفاع .

34 – يوجد طول قاعدة المثلث إذا علمت مساحته وطول قاعدته .

35 – يوجد ارتفاع المثلث إذا علمت مساحته وطول قاعدته .

36 – يحسب مساحة بعض المناطق الهندسية .

37 – يحل مسائل حياتية على مساحة المثلث .

38 – يعرف أساايب جمع البيانات .

39 – يعرف المصادر الأساسية لجمع البيانات .

40 – يعرف مفهوم القطاع الدائرى .

41 – يوجد قياس زاوية القطاع الدائرى .

42 – يقسن الدائرة إلى قطاعات دائرية .

43 – يعرف أن تمثيل بيانات مقدمة فى صور نسبة مئوية .

44 – يمثل البيانات باستخدام القطاعات الدائرية

اهداف تدريس مادة الرياضيات للصف الثالث ابتدائي

1- قراءة وكتابة الاعداد ذات الارقام الاربعه ونشرها ومعرفة منازل خانات العدد الاحاد والعشرات والمئات والالوف ومعنى الصفر كحافظ منزله

2- التوسع في مسائل الجمع والطرح

3- جمع الاعداد وطرحها بالاستلاف

4- التعرف على المضلعات

5- التعرف على القطع المستقيمه

6- التعرف على الزاويه ورسمها ومقارنتها

7- البدء في استخدام اشارة الضرب بطريقة التدرج من (1-5)
واستعمال اشارة الضرب بعد معرفة مدلولها ومعناها

8- تعليم القسمه عن طريق جدول الضرب

9- تدريب التلاميذ على ضرب عددين بمسائل واقعيه

10- توضيح معنى الكسر الاعتيادي بطريقه محسوسه وواقعيه مثل (ربع-نصف-ثلث) والتدرج على قرائتها وكتابتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daqat-qalb.new-forum.net
 
اهداف تدريس الرياضيات لبعض الصفوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: الصف السادس-
انتقل الى: