منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأعداد الصحيحة
الجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
الأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:07 am من طرف Admin

» الارتفاع (تعريفه -أعداده)
السبت أغسطس 31, 2013 10:20 am من طرف Admin

» برنامج تحويل اوفيس 2003 الى 2007 والعكس
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:39 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 تابع عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 705
العمر : 59
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: تابع عربي    الجمعة نوفمبر 16, 2012 11:03 am



النحو العربى

سيتم - بإذن الله تعالى – تناول الدروس الآتية على الترتيب :

5- عائلة المشايخ
6- عزة نفس و طموح مبكر
7- السجين المظلوم
8- سر غامض

ملحوظة مهمة :
إذا كان الدرس قد تم تدريسه ضع علامة ( •) فى المربع المقابل حتى يتسنى لك – عزيزي الطالب متابعة سير المنهج دون عناء .
وفقك الله لما فيه الخير والنفع














أقســام الكلمــة
-1-





تطبيقات :-
-2-
صنف الكلمات الآتية ، " أذكر نوع كل كلمة مما يأتي :-
الله – الولد – ذهب – إلى – المدرسة – تعلم – التلميذ - الدرس – يشرح – المعلم – الدرس – العريش – مدينة – جملية – تقع –على – البحر – المتوسط – أكل – شرب – الطفل – اللبن – صلى – في – المسجد – من – عن – إلى - أن – المؤمن – مهذب – رجل – مطيع .

بين نوع اللام في الكلمات الآتية :-
الشمس – القمر – الإحسان – التواب – البر – الله – اللعب – اللعبه – الغراب – الحق – الجوع – الكافر – الولد – الثعلب – الخروف – الدب – الذكي – اليوم – الرجل – الزئير – العقل – السمك – الصبر – الفناء – اللقلق – الأبيض – السمان – الوروار – الخطاف – الذهبي – الطبع – الطلبة – الطائر – القميص – الكمثري – التكاثر – الليل – المنزل – المتسع – النور – النحل – الدودة – اللبن –الهادئ – الهم – الولد – اليرموك .

حول الأفعال الآتية إلى مضارع وأمر :-
ذهب – لعب – نام – قام – صلى – كتب – شرح – فرح – استغل – قرأ – وقف – رحم – خان – حاز – كان – أصبح – بات – سعي – مشي – رمي – جرى – نجح – عبر .

أذكر نوع كل فعل مما يأتي :-
أكل – يشرب – العب – تخطف – صلى – يتعلم – فرح – هذب – أفرح – رحل – يهذب – هاجر – هاجر – تخرج – يأكل – اشرب – لعب – خطف – صلى – تعلم - أذهب – يفرح – هذب – يرحل – يهاجر – أرحل – يخرج – أخرج – كل – شرب – تلعب – أخطف – أصلى – ذهب – تعلم – كتب – صام – شرح – اشرح .

ضع فعلآ مناسبآ مكان النقط واذكر نوعه :-
*)................ الولد العصر *) ................ الرجل الجرس .
*)................القائد السيارة *) ................ المعلم الدرس.
*)................التلميذ في الامتحان. *) ................ الولد من المدرسة .
*)............... البنت أمها . *) ................ الرجل الحمار .
*)............... المرأة الطعام *) ............... الولد اللبن .
*)..............الشاب ملابسه *) ................ عبد الرحمن القرآن .
*)..............محمد الواجب *) ................ الأرنب الحشائش .

ضع فاعلا مناسباً مكان النقط واضبط آخره :-
* كتب ............... الواجب * يفرز .................... العسل .
* تظهر ............. على سطح اللبن * يلبس ................... الملابس .
* تهاجر .............. في رحلتين * تهاجر ................. للتكاثر .
* يضع ............... الحقيبة * يعدد ................... من السفر .
* صلى .............. في المسجد * ذاكر .................. الدرس .
هات المطلوب :- -3-
ماضي مضارع أمر الجملة
شرب
أذهب
كل
صلى
كتب
يشرح
مسح
تمد
افرح
رحل




*)حدد نوع كل جملة مما يأتى ثم اذكر نوعها وركنيها :-
- شرب الطفل اللبن .
- ربى الصينيون دورة القز .
- الجندي شجاع .
- الرجل مؤدب .
- تشرق الشمس كل يوم .
- يربح التاجر الأمين .
- يجتهد التلميذ في المدرسة .
- الحضارة الفرعونية عظيمة .
- التلاميذ مجتهدون .
- يصنع العمال الأحذية .
- يلعب الأطفال في النادي .
- الرجل الحق محترم .
- الجو معتدل في الربيع .
- أحمد مجتهد .
- ينزل المطر في الشتاء .
*) أطلب من زميلك الامتناع عن :-
- قول الزور - مذاكرة الدرس في الشارع - قطف الأزهار.
- كسر الزجاج - قول الكذب - غش الناس .
- صلاة العصر في الضوضاء - تعذيب الحيوانات -رفع صوته في المسجد
- صيد الأسماك الصغيرة - رمى القاذورات في النهر - سب زميله .
مر زميلك بالآتي :- - 4 -
- أداء الواجب - الابتعاد عن ماء الترع - كتابة الواجب
- الحفاظ على نظافة ملابسه - أن يسمع كلام أمه - أن يهتم بأدواته
- أن يقرأ القصة - نظافة أسنانه - التمهل في القراءة
- عبور الطريق من الأماكن المخصصة لذلك
- معاملة الوالدين معاملة حسنة


* أنه زميلك عن الآتي :- ( ضع فعل أمر مكان النقط :- )
اللعب في الشارع . ................. الكتاب في مكانه .
الاستحمام في مياه الترع . ................. في صلاتك .
الشجار مع أخيه . ................ بذنبك .
خصام زميله . ................ عن الكذب .
الصلاة بسرعة . ................ في دروسك .
القراءة بصوت مرتفع ................ الحق دائما ولا تكذب .
لبس الملابس المتسخة . ................ الدرس بخط جميل .
عبور الشارع عند الإشارة الخضراء ................ النشيد .
مصاحبة الأشرار. ................ الكبير .
خيانة الأمانة . ................ على الصغير .
إهمال الواجب ................ على الكرسي .

* حول الجمل الآتية من اسمية إلى فعلية ، ومن فعلية إلى اسمية فيما يأتى :-
- شرب الطفل اللبن .
- التاجر الأمين يربح .
- البلبل يغرد على الشجرة .
- يستعد التلميذ للرحلة .
- أشعة الشمس تدفئ الجو .
- يساعد الجار جاره .
- يكثر المطر في الشتاء .
- تحنو الأم على أبنائها .
- الأسرة تذهب إلى العريش .
- النبات ينمو في الشمس .
- يذهب التلاميذ إلى المدرسة .
- المعلم يشرح الدرس .
- الإمام صلى بالناس .
- يحارب الجندي بشجاعة .

* ( ضع خطآ تحت الفاعل فيما يأتي واضبطه :- )
شرب الطفل اللبن
ذاكر التلميذ الدرس
يشرح المعلم الدرس تساعد البنت أمها .
يتوضأ المسلم للصلاة حافظ أحمد على أدواته .
شاهد محمد الفيلم التعليمي قال المؤمن الحق
لعب التلميذ في النادي يحل التلميذ المسألة
يحترم محمد الكبير يعطف المؤمن على الصغير

*** ضع خطآ تحت المفعول به فيما يأتى واضبط أخره *** ضع مفعولا به مكان النقط:-
يقرأ الرجل الجريدة - لبس الولد ..........................
تناولت الغذاء . - ركب السائق ......................
يقرأ الأخ القصة - صاد الصياد.......................
تجهز الأم الطعام . - وزن البقال .......................
تشاهد البنت السيرك. - يقرأ التلميذ .......................
ركبت السيارة - زرعت ...........................
يكتب التلميذ الواجب - يحترم الصغير .................
صعدت السلم . - يقرا المؤمن ....................
باع التاجر البضاعة . - شرب الرجل ....................
يذاكر التلميذ الدروس عصرآ . - سقى البستانى ...................
يزرع الفلاح الشجر. - يشرح المعلم ...................
يصنع العمال الأحذية . - ترك الولد ..............مفتوحآ .
يخرج النحل العسل . - يتقن العمال .....................
تخرج دودة القز الحرير - ضرب محمد ...................
كسرت الزجاج . - كتب الولد........................
شرب أحمد اللبن . - تجهز البنت ......................
رميت القاذورات . - ينظف أحمد .......................
قطف الطفل الأزهار . - صلى المسلم ......................
صمت رمضان . - غسل الولد .............

* ضع حرف جر مناسب مكان النقط :-
سافرت ……………. القرية . ابتعدت …………… الأشرار .
لعبت ……………… الكرة . نجحت …………… الامتحان .
ذاكرت ……………. البيت . سافرت ………….. السيارة .
لعبت ……………... النادي كتبت …………… القلم .
وضعت الكتاب ………… الرف . ذهبت ………….. المدرسة .
تعلمت ……………. الكتابين سلم أحمد ……….. محمد .

* استخرج الاسم المجرور وبين علامة إعرابه:-
سلمت علي الرجل لعبت في النادي ذهبت إلي المحل اشتريت من المتجر
سألت عن زميلي الغائب سافرت بالسيارة
* حول الكلمات الآتية إلى مثني وضعها في جملة بحيث تكون مبتدأ :
الولد ــ الرجل ــ القلم ــ الورقة ــ الشجرة ــ الحقيبة ــ الكرسي ــ الطفل ــ المعلم ــ الكرة ــ المدرسة ــ المهندس ــ الطبيب ــ السيارة ــ القطار ــ البحر .

* حول الكلمات الاتية إلى الجمع :ـ
البستان ــ الحديقة ــ المسلم ــ المؤمن ــ الرجل ــ الطفل ــ التلميذ ــ المدرس ــ المحل ــ المزرعة ــ الكوب ــ الفدائي ــ الطائر ــ الحشرة ــ الكلب .

* حول الجمل الآتية إلي مثني مرة وجمع مرة أخري :ـ
ــ الشجرة مورقة ــ الزهرة متفتحة ــ البحر كبير
ــ القلم جديد ــ الطفل يبكي ــ الرجل قوي
ــ النهر طويل ــ السيارة تسير بسرعة ــ المباراة ممتعه

" مصر عظيمة , تقدم الخير للجميع , وتقف بجانب الحق , فيا بني لا تهمل حقها , واحرص علي حبها , فالمخلصون يحبهم الله "
( أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
(ب) استخرج من العبارة السابقة :ـ ( أسلوب نهي ــ أسلوب أمر ــ جمعاً واذكر مفرده )
( جـ) " هذا هو الطالب الذي فاز بالجائزة " أجعل العبارة السابقة للمثني المؤنث وغير ما يلزم
إدارة شبرا ــ محافظة القاهرة 2004

"الشمس تشرق في الصباح , وتغرد الطيور , ويعمل الفلاح في حقله , ويذهب التلاميذ إلى مدارسهم , والكل يسعد بالصباح "
أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من العبارة السابقة :ـ ( جملة اسمية ــ جملة فعلية ــ اسماً مجروراً )
جـ ) اطلب من زميلك أن يغسل يدية قبل الأكل وبعده .
د ) انه أخاك عن الغش في الامتحانات . إدارة شمال الجيزه ــ محافظة الجيزه 2004

أ ) " هذا عامل ماهر " اجعل اسم الإشارة في الجملة للمثني , وغير ما يلزم .
ب ) " تمسك بكتاب الله وسنة نبيه " استخرج الفعل في هذه الجملة , وبين نوعه .
جـ ) " تأخر القطار عن موعده " اجعل الفعل مضارعاً في هذه الجملة .
د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
1 ـ الفلاح رجل نشيط ( مبتدأ ــ خبر ــ فاعل )
2 ـ يظهر العنب في الصيف ( مبتدأ ــ فاعل ــ مفعول به )
3 ـ يأكل القرد الموز ( فاعل ــ مفعول به ــ خبر المبتدأ )
4 ـ الرياضة مفيدة للإنسان ( مبتدأ ــ خبر ــ فاعل )
هـ ) " يعيش السمك في مياه الأنهار أو البحار "
اضبط بالشكل ما تحته خط في الجملة السابق , وبين سبب الضبط ــ
محافظة الإسكندرية 2004
" الطالب المجد يعمل بإخلاص , ويضحي من أجل الوطن , فاحرص علي التضحية -7-
ولا تتكاسل عند النداء لحرب الأعداء "
أ ) استخرج من العبارة السابقة :ـ ( فعلاً مضارعاً ــ فعل أمر ــ حرف جر ــ أسلوب أمر ــ مبتدأ)
ب )هذا هو الذي يدافع عن الوطن " اجعل العبارة للمفرد المؤنث مرة , وللمثني المذكر مرة أخرى .
إدارة بنها التعليمية ــ محافظة القليوبية 2003

" تعتبر الدولة الطالب أحد المحاور الأساسية في العملية التعليمية , ولذلك فهي تشجعه علي البحث الذاتي والنقاش الحر , حتى ينمو عقله , وتكون له شخصية سوية منتجه "
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب ) اطلب من زميلك : 1 ـ الإنصات لشرح المعلم 2 ـ عدم التحدث بصوت مرتفع
جـ ) " تشرق الشمس في الصباح " حول الجملة السابقة إلى جملة اسمية .
د ) " الجندي المصري شجاع " ثن , واجمع الجملة السابقة .
هـ ) اكمل بكلمة مناسبة وبين نوعها : 1ـ …………… مجتهد 2 ـ السماء ………….. إدارة الشهداء التعليمية ــ محافظة المنوفية 2003

" الصدق خلق عظيم , وفضيلة من فضائل النفس , فالتزم أيها التلميذ بالصدق ولا تكذب في قولك وعملك , حتى ينعم المجتمع بالأمن والسلام "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بن القوسين :ـ
1 ـ كلمة "الصدق" مرفوعة لأنها ……………… ( فاعل ــ خبر ــ مبتدأ )
2 ـ كلمة "فضائل" تعرب …………………… ( مفعولاً به ــ اسماً مجروراً ــ خبراً )
3ـ كلمة "ينعم" تعرب فعلاً …………………. ( مضارعاً ــ ماضياً ــ امراً )
ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :ـ
1 ـ أسلوب أمر 2 ـ أسلوب نهي 3 ـ حرف جر
جـ ) " هذا التلميذ هو الذي نجح في الامتحان "
اجعل الجملة السابقة للمفرد المؤنث مرة , ولجمع المذكر مرة أخرى .
وكتب الجملتين صحيحتين
د ) " تجهز الأم الطعام " اضبط ما تحته خط في الجملة السابقة
إدارة فايد التعليمية ــ محافظة الإسماعيلية 2003

" يقوم الفلاح من النوم مبكراً , ويعمل في الحقل , بجد ونشاط , ليزرع لنا الخضر والفاكهة "
أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( جملة فعلية ــ اسماً يدل علي المفرد )
جـ ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :ـ
1 ـ يشرب إسلام …………. ( مفعولا به ) 2 ـ …………. الواجب يا أحمد ( فعل أمر )
د ) امنع أخاك الأصغر عما يأتي , مستخدماً النهي
1 ـ إهمال الواجب 2ـ اللعب في الشارع
هـ ) " المعلم مخلص في عمله " اجعل الجملة السابقة للجمع وغير ما يلزم . - 8 -
إدارة التعليم الابتدائي ـ محافظة مطروح 2004

" الكتاب صديق مخلص , يأخذ الإنسان من العلم ما هو نافع , فاحرص يا بني علي صحبته في عطلتك الصيفية و لا تتأخر عنه , فبه يرقي الفرد وتتقدم الآمة "
أ ) * ) كلمة ( الكتاب ) تعرب …………………………………………………….
* ) كلمة صديق تعرب ………………….. * ) كلمة العلم تعرب …………………
* ) كلمة الفرد تعرب ………………………….
ب ) هات من العبارة السابقة : ـ ( فعلاًُ مضارعاً ــ أسلوب أمر )
جـ ) اطلب من زميلك 1 ـ أن يشترك في الأنشطة المفيدة 2 ـ الامتناع عن الكذب في حديثه
د ) اكمل بما هو مطلوب مما بين القوسين :ـ
1 ـ الشجرة العالية …………………. ( خبر مناسب )
2 ـ فاز التلميذ ………………….. جائزة التفوق ( حرف جر )
إدارة كفر سعد ــ محافظة دمياط 2004

" قال المعلم لتلميذه " هل أدلك علي أفضل الطرق إلى النجاح والتفوق , اجتهد في تحصيل العلم ولا تؤخر عمل اليوم إلى الغد , واسمع نصيحة أساتذتك وداوم علي القراءة "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة :ـ ( فعلاً ماضياً ــ أسلوب أمر ــ أسلوب نهي )
جـ ) انه زميلك عن ترك الصنبور مفتوحاً
د ) " يخلص العامل في عمله " حدد الفاعل في هذه الجملة . ( إدارة فوه التعليمية ــ محافظة كفر الشيخ 2004








-9-
السؤال يبد أ بأداة استفهام وينتهي بعلامة استفهام


من ما ــ ماذا كيف أين متى كم لماذا هل لمضمون الجملة المثبتة
للعاقل لغير العاقل للحال للمكان للزمان للعدد للسبب ونجيب عنها بنعم أو لا
** (ما) يأتي بعد ها اسم , (ماذا) يأتي بعدها فعل **
من زرع الأرض ؟ ــ مالون العلم ؟ ــ ماذا أكلت أمس ؟ ـ كيف ذهبت للحفل ؟
أين وضعت الكتاب ؟ ـ كم عددا لخلفاء الراشدين ؟ ـ لماذا بكيت ؟ ــ هل سافرت ألي العريش ؟
إعراب


النوع الرفع النصب الجر
المفرد الضمة الولد مؤدب
الفتحة ضرب الولد الجرس الكسرة ذهب أحمد إلى الحفل
المثني الآلف المؤمنان مؤدبان الياء شاهدت الرجلين الياء سلمت علي الرجلين
جمع المذكر سالم الواو المؤمنون مؤدبون الياء شاهدت المؤمنين الياء ذهبت ألي المهندسين
جمع المؤنث السالم الضمة المؤمنات مؤدبات الكسرة شاهدت المؤمنات الكسرة سلمت علي الأمهات
جمع التكسير الضمة الرجال أقوياء الفتحة شاهدت الرجال الكسرة سلمت علي الرجال




** النعت **
* ) النعت : اسم يوضح صفة من صفات اسم قبله يسمي [ المنعوت ] مثل : رأيت ولداً مؤدباً
* ) النعت يطالب المنعوت في :
الرفع ذاكر الولد المؤدب الإفراد هذا عصفور مغرد
النصب شاهدت الولد المؤدب التثنية هذان عصفوران مغردان
الجر سلمت علي الولد المؤدب الجمع هذه أمهات رحيمات

التذكير هذا طائر جميل 4 ـ التنكير هذا رجل أمين
التأنيث هذه طائرة جميلة 5 ـ التعريف رأيت الرجل الأمين

*** اسم معرفة + (معرفة) نعـــــــــت
مثال: الولــــــــــــــد + المـــــــؤدب نعت

*** اسم نكرة +اسم (نكرة ) نعــــــــت
مثال: ولــــــد+ مـــــــؤدب نعــــــــت
** العطــــــف ** -10-
هو تابع بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف
رأيت الأب و الأم

أسلوب العطف يتكون من 1 ـ المعطوف عليه ــ حرف العطف ــ المعطوف


الحرف فــــــــــــائدته
الواو تفيد الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه
الفاء تفيد الترتيب مع التعقيب (( ليس بينهما زمن ))
ثم ( تفيد الترتيب ثم التراخي ) (( بينهما فترة من الزمن ))
أو ( تفيد التخيير )
المعطوف يتبع المعطوف عليه في الرفع والنصب والجر
- ينتشر الذباب والناموس .
- رأيت الشمس فالقمر .
- ابدأ يومي بالصلاة ثم التكبير .
-- هذا ويمكن عطف فعل على فعل ، وجملة على جملة

** الحـــــال **
الحال : اسم منصوب يبين هيئة صاحبها عند حدوث الفعل
مثال : أكلت الطعام مسروراً
صاحب الحال لابد أن يكون معرفة والحال نكرة منصوبة وهو نوعان :
1- فاعل : جاء الرجل مسروراً .
2- مفعول به : رأيت المصنع مزدحماً .
*** اسم معرف + (اسم نكرة منصوب) حــــال
الولـــــــد + سعيــــــــــــدآ حــــال

الظرف -11-
اسم منصوب وهو نوعان

زمان مكان
أي يبين زمن حدوث الفعل أي يبين مكان حدوث الفعل
ذهبت إلى المحل ( صباحاً – مساءً – عصراً ) العصفور ( أمام – فوق – تحت – خلف ) الشجرة

المفعول المطلق
اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل يذكر لسببين

توكيد الفعل بيان نوعه
ذهبت إلى العمل ذهاباً قرأت القصة قراءة جيدة
حاربت محاربة الفرسان

*** المفعول لأجله
اسم منصوب يذكر بعد الفعل ، لبيان سبب حدوث الفعل مثل :-
استذكرت طلباً للنجاح ، سافرت رغبةً في التمتع .

المضاف إليه
اسم مجرور يبين نوع الاسم الذي قبله والذي يسمى مضافاً
- لون التفاحة أحمر - ركبت سيارة الأب - رأيت علم مصر
المضاف يعرب حسب موقعه في الجملة .
- صوت البلبل جميل - ينظم رجل الشرطة المرور - شاهدت مدرسة السادات
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة
سلمت على مدرس الفصل
اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة
** اسم نكرة + اسم معرفة مضاف إليه مثال ( ابن مصر )
** تطبيقات ** -12-
اختر أداة الاستفهام مما بين القوسين :-
ضع خطاً تحت أداة الاستفهام موضحاً بم نسأل عنها
...........الذي حضر أمس ؟ ( من – ما – هل ) 1) ما شكل الأرض ؟
.......... تأكل في الغذاء ؟ ( ما – ماذا – من ) 2) ماذا تأكل في طعام الإفطار ؟
......... لون علمك مصر ؟ ( كيف – ماذا – ما ) 3) هل سافرت إلى القاهرة ؟
......... سجلت اسمك ؟ ( هل – من – ما ) 4) كيف حالك ؟

** ضع أداة استفهام مناسبة :-
............. حالك ؟ - ............... كتبت الدرس ؟
............ قابلت اليوم ؟ - ............... عاصمة سوريا ؟
.............. محافظة في مصر ؟ - .................. تصنع الآن ؟

** استفهم عن الآتي :-
- عمر زميلك ، حال أخاك ، القصة التي قرأها ، الذي حضر الحفل

** استخدم كل أداة مما يلي في جملة استفهامية من عندك :-
هل – من – ماذا – ما – أين – متى .

** هات سؤالا لكل إجابة مما يلي :-
س/ .............................................................................. جـ / نعم .. حضرت مبكراً
س/ .............................................................................جـ / اذهب إلى المدرسة ماشياً
س/ .............................................................................جـ / عدد المحافظات 24محافظة
س/.................................................................... جـ/ لون علم مصر أبيض ، احمر وأسود

** استخرج الاسم المجرور وبين علامة اعرابة :-
سلمت على الرجلين ابتعدت عن الفاسقين
كتبت بالقلم استمعت للمدرسين
لعبت في النادي استفدت من المؤمنين الأبطال
ذهبت إلى المحلين اشتريت من المتجرين

** صحح ما تحته خط :-
- شرحت للتلميذتان - استعدت الكتاب من الرجلان
- لعبت في الحديقتان - ذهب المسلمين إلى المسجدان
** حول الفاعل إلى مثنى مرة وجمع مرة أخرى وغير ما يلزم في كل مرة ؟ -13-
- ضرب الولد الجرس - شاهدت الفتاة المسلم
- قرأ المعلم الدرس – اشترى الرجل الفاكهة
** ثن ما تحته خط مرة وأجمعه مرة أخرى وغير ما يلزم في كل مرة :-
- شاهدت المؤمن - اشترى الرجل سيارة
- شرح المعلم الكتاب – سلمت على المسلم
- الصائم غفر له الله - لعبت بالكرة

** اكمل كل جملة بمثنى مناسب :-
1) رأيت عجوزين ............................ 2) رسمت صورتين ................................
2) تعلمت من زميلين ....................... 4) تحدث واعظان ..........................
5) ............. يشرحان الدرس 6) سجل الفريق .............................

** ثن كل مبتدأ فيما يأتى واكتب الجملة صحيحة :-
1) العلم مرفوع 2) الشيطان رجيم
3) النافذة مفتوحة 4) المؤمن نظيف

** اجعل كل كلمة مما يأتي مرة مثنى مرفوعاً ، ومرة مثنى مجروراً في جملة من عندك وغير ما يلزم :-
( الطريق – الكتاب – الصحيفة – القلم )

** ادخل كل مثنى مما يأتي في جملة من عندك مع الحفاظ على العلامة الإعرابية :-
الحارسان – العائدين – المسافرين – الخطيبان .

** أعرب ما تحته خط :-
اللاعبان متميزان - ذهبت إلى المدرسين - قابلت المهندسين
** استخرج كل جمع مذكر سالم وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :-
- الفلاحون يزرعون الأراضي .
- سلمت على المصلين .
- يحتفل الطيارون بعيدهم .
- استقبلت السائحين .
- ** ضع جمع مذكر سالم مناسباً مكان النقاط :- -14-
- ................. متحدون ، - يفرح ................... بالنجاح .
- حصل ...................على جوائز ، - يبنى .......................... المباني
- يربى .....................الأبقار ، - تكرم الدولة ..................................

** حول كل مبتدأ إلى جمع مذكر سالم وغير ما يلزم :-
- المدرس مخلص - المعلم مكرم - المهندس ذكى .
** صحح الخطأ لما تحته خط :-
- رأيت المصلون . - رسمت لوحتان . – المسلمون متحدين .
- سلمت على رجلان. – صلى المسلمين العصر - حضرت التلميذتين متأخرتان
- تكرم الدولة المخلصون - الممرضتان مهذبتين. - رأيت السائحون مسرورون .
- التقطت صورتان جميلتين - رأى أحمد الصورتان .

** أعرب ما يأتي :- الطبيبان رحيمان - استمتعنا بالرحلات - رأيت المسلسلات الدينية .


**ادخل كل جمع مؤنث سالم في جملة من عندك بحيث يكون مرفوعاً مرة و منصوباً مرة أخرى :-
المؤمنات – الصادقات – الطبيبات – الأمهات .

** استخرج جمع المؤنث وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :-
1) ذهب الناس إلى المتنزهات 2) الأمهات رحيمات .
3) رأيت اللاعبات الماهرات 4) شاهدت المباريات في التلفاز .
5) استمتعت بالنسمات الرقيقة 6) المؤمنات صادقات .

** حول كل كلمة تحتها خط إلى جمع مؤنث سالم وغير ما يلزم :-
- تفتحت الزهرة - المؤمنة تعبد الله .
- تطير الطائرة في السماء - المعلمة المخلصة في عملها .

** اختر نعتاً مناسباً مكان النقط من بين القوسين :-
أ‌) الهرم ............................... بناه خفرع ( الأوسط – الأكبر – الأصغر ) .
ب‌) العريش مدينة ........................... ( جميلة – الجميلة – جميلات ).
جـ) يأتي السياح من البلاد ..................... ( بعيدة – البعيدة – البعيدات ).
د) تنتشر الآثار .................. في الأقصر ( الأجنبية – الفرعونية – فرعونية ) .
هـ) أكلت الطعام ........................ ( لذيذاً- اللذيذ – اللذيذ ).

*)عين النعت والمنعوت في كل جملة مما يأتي:- *)استخرج النعت وبين علامة اعرابة :-
أ) يحب إسامة القصص الخيالية . أ) التلميذ المجتهد محبوب .
ب) المعلم المخلص تكرمه الدولة . ب) الطائر يتمتع بصوت جميل .
جـ) رأيت الولد المتفوق . جـ) هذا رجل أمين .
د) ذاكر التلميذ المتفوق . د) التجار الأمناء يحبهم الناس .
هـ) هذا عصفور جميل . هـ ) رأيت عصفوراً جميلاً .
و) المسلمون المتقون في الجنة . و) صلى المسلمون الذاكرون العصر .
ز) محمد رسول الله الصادق الأمين . ز) التاجر الغشاش يعاقبة الله .
- 15 -
** أعرب ما تحته خط :-
حافظ على المرافق العامة .
المسلمون الصادقون يحبهم الناس .
أكلت ثماراً طازجة .

*)ضع حرف العطف المناسب مكان النقط الآتية *)استخرج المعطوف والمعطوف علية مما يلي
- شاهد الحفل التلاميذ ........ التلميذات . حضر الحفل الضيوف والعلماء
- تناولت الغذاء .........الفاكهة . ذاكرت القراءة ثم العلوم .
- سأسافر بالسيارة .........القطار . يقف المعلم فالطلاب في طابور الصباح .
- تتوفر المياه ....... تكثر الزراعة . كل الخضار أو الفاكهة .
- صار القطن خيوطاً ......... قماشاً . سافر أحمد ثم إبراهيم .


** أعرب ما تحته خط :-
• قرأت القصة ثم الجريدة .
• باع الفاكهي اليوسفي والمانجو .
• اختر الكرة أو المضرب .
• ذهبت إلى الحديقة فالنادى .


** صحح ما تحته خط :-
يسير الأمام والمسلمين سوياً .
صلى الرجلان فالطفلين العصر .
رسمت بالقلم ثم الألوان .
سافر بالقطار أو السيارة .
- 16 -
**عين الحال فيما يأتى وأذكر صاحبه :- **اجعل صاحب الحال لكل حال مما يأتى مرة فاعلاً وأخرى مفعولاً به
- أقبل الزميل سعيداً . راضياً – باسماً – مسروراً – جميلاً .
- احترم الآخرين صادقين . نشيطاً – نظيفاً – مشغولاًُ – صادقاً .
- ذاكرت الدرس نشيطاً . صغيراً – صافياً – مسرعة ً – صادقين .
- اسمع القران جميلاً . مسرورين – ضاحكين – معتدلين – غزيراً .

**ضع حالاً مناسباً مكان النقط: أعرب ما يأتي :-
• رأيت الزهرة.................... نزل المطر غزيراً .
• شربت اللبن ..................... يحب المعلمون التلميذ نشيطاً .
• ذاكرت .......................... كتبت الدرس طويلاً .
• شربنا الماء ................. سمعت الدرس صامتاً .
• لعبنا المباراة .................. نظمت الأوراق مسروراً .
• جاءت السيارة ............... اذهب إلى المدرسة ماشياً .
** استخرج كل ظرف مما يأتي وبين نوعه :-
تشتد الحرارة صيفاً . الطائرة فوق السحاب .
تقع مصر في وسط العالم . تطير الطيور من أعشاشها صباحاً .
سرت تحت السماء . ذاكرت ساعةً.
ينزل المطر شتاء. الكتاب فوق المكتب .

** ضع ظرفاً مناسباً مكان النقاط وبين نوعه :-
جلست ............... أبى .
ودار حديث ................. أبى وأختي .
رفعنا العلم .................. ارض سيناء .
جلسنا .............. المائدة .
تعطلت السيارة .................. .

** أعرب ما يأتي :-
ذاكر التلميذ ساعةً .
الجيش أمام العدو .
ذاكرت الدرس ليلاً .
الشمس فوق السحاب .
الإمام أمام المصلين .
تقع مصر وسط العالم .
- 17 -
** أكمل بمفعول مطلق مؤكد لفعله
** اكمل بمفعول مطلق مبين للنوع
شربت الماء ....................................... ــ قرأت الدرس ........................................
ذاكرت ............................................. ــ يقبل الناس علي السوق ..............................
يجب الولد أمه ..................................... ــ انتصر الجيش ..........................................
كتبت الدرس ....................................... ــ أتقن اللغة العربية .....................................
أمنت بالله .......................................... ــ نظفت الحديقة ............................................
يشكر التلميذ أستاذه ............................ ــ يهجم الجيش علي الأعداء ..........................



** أجعل ما يأتي مفعولآ مطلقآ مؤكداً للفعل مرة , ومرة مبيناً للنوع وزد ما يلزم
" رجوعاً ــ شكراً ـــ هجوماً ــ نظافة ــ إقبالآ ـــ إجادة "

** ضع مكان النقاط فعلاً مناسباً :ـ
............................. التلميذ كتبه وضعاً
............................. الفريق لعباً جميلاً
............................. المسلمون بالله أيمانا
............................. الزائر إكراما كثيراً
............................. الجيش انتصاراً مظفراً
** عين المفعول لأجله في كل جملة مما يأتي :ـ وبين علامة إعرابه :ـ
ــ يذهب التلميذ إلى المدرسة طلباً للعلم .
ــ ذاكرت رغبة في التعلم .
ــ ذهبت إلى المكتبة بحثآً عن المراجع .
ــ اطبع والداي تعظيماً لهما .
ــ استمعت إلى المدرس حرصاً علي التعليم .

** اجعل ما يأتي مفعولآ لأجله :ـ
( رغبة ــ خوف ـ حرص ــ اعتراف ــ محافظة )

** ضع مكان النقط مفعولاً لأجله: ** أعرب ما فوق الخط:
أخذت إجازة ........................ للراحة تنظم الشرطة المرور حفاظاً علي الأرواح
أصلي ............................. لله المؤمنون يصلون لله طاعة له
أدخر من مصر وفي ................. للمستقبل أرتل القران ترتيلاً أملاً في الثواب
سافرت ................................. في المتعة

- 18 -
** ضع مكان النقاط مضافاً إليه مناسباً :-
• مدرسة ........ من رمضان الابتدائية . • وقفت في طابور .....................................
• انتصر الجيش في معركة .............من أكتوبر • صوت ....................جميل .
• الكعبة قبلة ............................ . • سمعت خرير ........................... .
• شاهدت أهرامات ................. • سمعت حديث ........................ .
• شكل ..................... منظم . • دعوة ................ مستجابة .
• نبات ....................... مفيد . • مكتبة .......................كبيرة .
• قول ............... من الصفات الحميدة . • سمعت خطبة ...................... .

** أعرب ما يأتي :-
سمعت صوت المذياع شاهدت صورة الوالد .
ينظم الشرطي حركة المرور . شكل الحفل منظم .
قول الحق من الصفات الحميدة . دعوة المظلوم مستجابة .
سلمت على مدرس الفصل . استمعت إلى صوت الآذان .

** استخرج المضاف والمضاف إلية وبين علامة إعراب كل منهما :-
- تحافظ الأم على نظافة البيت . - شاهدت لوحة الفنان .
- شاهدت أهرامات الجيزة . - يوزع المنفقون الصدقات على فقراء المسلمين
- قول الحق من الصفات الحميدة .
- صوت المذياع مرتفع .
- ذهبت إلى مبنى المدرسة





" العلم وسيلة الرخاء والتقدم ، والأمم الراقية سبقت بالعلم ، وصارت مكانتها عظيمة وتستطيع أنت أيها التلميذ أن تكون من العلماء المتفوقين الذين يقدمون الخدمات العظيمة لوطنهم "
أ‌) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب‌) استخرج من العبارة السابقة ( نعتاً – معطوفاً – جمعاً مؤنثاً وبين علامة إعرابه )
جـ) " كافا مدير المدرسة ................. اكمل بجمع مذكر سالم .
د) "رأيت المواطنات المخلصات " علامة إعراب المواطنات ( الضمة – الفتحة –الكسرة )
هـ)" هذا العامل مخلص في عمله " اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر ، وغير ما يلزم .
(إدارة حلوان التعليمية – محافظة القاهرة 2005م)
" التلوث أنواع كثيرة ، فهناك من يشوه الجدران والأماكن ، فيسبب للناظر إليها ضيقاً وحزناً ، وهو ما يعرف بـ (التلوث البصري) ، أما من يرفعون أصواتهم أو أصوات أجهزتهم ، فيسببون ( التلوث السمعي ) .
أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب‌) استخرج من العبارة السابقة :- ( مبتدأ – نعتاً مجروراً – معطوفاً ) .
جـ)ضع سؤالا للإجابة الآتية :- " نعم ... زرت الأهرام ".
د) حول ما يأتي من المفرد إلى الجمع مع تغيير ما يلزم :-
1- " الطالب المجتهد محبوب " 2- " الطبيبة البارعة متميزة ".
(إدارة غرب المحلة الكبرى التعليمية – محافظة الغربية 2005م )

"التلميذ الذكي يجلس في الفصل منتبهاً لشرح المعلم ، ويستمع إلى المعلمين والمعلمات في اهتمام ، ويذاكر دروسه بجد ونشاط ، ولذلك يحبه الوالدان ، ويساعده المدرسون "
أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب‌) استخرج من الفقرة :- " فاعلاً مرفوعاً بالواو – مثنى وأعربه – جمع مؤنث سالم واضبطه – نعتاً واضبطه – معطوفاً واذكر المعطوف عليه ".
جـ)ضع أسئلة للإجابات التالية :-
1- يقف الشرطي في الميدان 2- عدد أهرامات الجيزة ثلاثة .
د) " كرمت الدولة الأم المثالية " حول العبارة السابقة إلي جمع المؤنث السالم ، وغير ما يلزم .
(إدارة غرب المنصورة التعليمية – محافظة الدقهلية 2005م)

"القراءة عادة جميلة ، والإنسان القارئ يستطيع أن يعرف الكثير عن أحوال وأخبار السابقين والمعاصرين ، فإذا صارت القراءة عادة لصاحبها فقد انفتحت أمام عقله أهم نوافذ المعرفة انفتاحاً ".
أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب‌) استخرج من العبارة السابقة :- ( مفعولاً مطلقاً وبين نوعه – اسماً وبين نوعه
–اسماً معطوفاً وبين علامة إعرابه – خبراً لمبتدأ – فعلاً وبين نوعه ).
جـ)اكمل بحسب المطلوب :-
1- يعيش الفلاح في الريف ...................... ( حال ).
2- مساعدة .................. واجبة . ( مضاف إليه ) .
3- اذهب إلى الإسكندرية ....................( ظرف مناسب ).
4- اخلص في عملك .............................. ( مفعولاً لاجله ) .
(إدارة الفيوم التعليمية – محافظة الفيوم 2004م)
- 20 –
"يقف العالم مستنكراً ما يجرى في فلسطين من أعمال وحشية صباحاً ومساءً "
أ‌) استخرج من العبارة السابقة ( فاعلاً –حالاً – نعتاً – ظرفاً ).
ب‌) أعرب ما تحته خط فيما يأتي :-
1- اشتريت ساعة . 2- ذاكرت ساعة .
جـ)اكمل كما هو مبين بين القوسين :-
1- قاتل الجندي .............................. ( مفعول مطلق مبين للنوع ) .
2- نجح التلميذ المجتهد ......................( مفعول مطلق مؤكد للفعل ).
د) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط :-
1- قراءة الكتب تنمى العقل . ( مرفوع – منصوب – مجرور ) .
2- الطالب المتفوق محبوب . ( مجزوم – مرفوع – منصوب ) .
( إدارة أسوان التعليمية – محافظة أسوان 2004م )

"المؤمن القوى يحب الله حباً جماً ، ويحافظ على دينه ابتغاء مرضاة الله ، ويؤدى واجباته نشيطاً ، وهو أحب إلى الله من المؤمن الضعيف "
أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( نعتاً واضبطه – حالاً – ضميراً - مفعولاً لاجلة ).
جـ)كافأت المعلمات المتفوقات :- علامة إعراب (المتفوقات) ( الفتحة – الضمة – الكسرة ).
رفع المبتدأ والخبر - 21 -



الضمة الألف الواو




أنواع خبر المبتدأ







1 ـ الصلاة مفيدة 2 ـ الصبر جزاءه عظيم 3 ـ الرجل يكتب القصة
4 ـ الجيش في المعركة 5 ـ المقابلة اليوم 6 ـ الشمس فوق السحاب

** كان وأخواتها
أفعال ماضية ناسخة ـ تدخل علي الجملة الاسمية ـ ترفع المبتداً ويسمي اسمها ـ تنصب الخبر ويسمي خبرها من أخوات كان : ((أصبح ــ أمسي ــ صار ــ ظل ــ بات ــ ليس ــ أضحي))
أمثلة : كان الجو بارداً ــ أصبح الرجل غنياً ــ ليس الصادق خاسراً





** أنواع خبر كان وأخواتها
مفرد : كان الجو بارداً
جملة اسمية : صار الولد شكله جميل
جملة فعلية : أصبحت التلميذة تحب الاجتهاد
شبه جملة جار ومجرور : ظل الجيش في المعركة
شبة جملة ظرف مكان : ليس الطبق فوق المائدة
شبة جملة ظرف زمان : كانت المقابلة عصر اليوم
**إن وأخواتها - 22-
حرف ناسخة ــ تدخل علي الجملة الاسمية ــ فتنصب المبتداً ويسمي اسمها ــ وترفع الخبر ويسمي خبرها
من اخواتها إن - أن ـ كأن - لكن ـ لعل ـ ليت
أمثلة :ـ ـ إن الجو بارد ــ لعل الممرضات تعالج المرضي

**أنواع خبر إن وأخواتها
مفرد : ليت الطعام ناضج
جملة اسمية : لعل الثمر شكله جميل
جملة فعلية : ان الصدق يهدي الي البر
شبة جملة جار ومجرور : لعل الجيش في المعركة
شبة جملة ظرف : عملت ان الكتاب فوق المكتب











مقارنة
المقارنة كان واخواتها إن واخواتها الامثلة كان واخواتها إن واخواتها
انواعها افعال حروف الجو بارد كان الجو بارداً إن الجو بارد
اخواتها أصبح ـ أمسي- بات ـ صار ليس ـ ظل أن ـ كأن- لكن
لعل - ليت المسلمان مؤدبان بات المسلمان مؤدبين علمت أن المسلمين مؤدبان
اعراب اسمها الرفع النصب المسلمون ذاكرون أصبح المسلمون ذاكرين لعل المسلمين ذاكرون
اعراب خبرها النصب الرفع المسلمات مؤمنات صارت المسلمات مؤمنات كأن المسلمات مؤمنات

ملاحظات في ( اسم إ ن )
اسم إن يمكن أن يكون ضميرآ مثل :
** إنه مصنعُ كبيرُ. ** إنها امرأةُ مؤدبةُ.
إن: حرف ناسخ.
والهاء ضمير في محل نصب اسم إن .
مصنعُ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
كبيرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
**إنـنا جنود - 23 -
نا الفاعلين : ضمير في محل نصب اسم إن
وهكذا في (إني إنسان ، إنك إنسان )
** إن هذا ولــــدُ.
اسم الإشارة في محل نصب اسم إن.




****يبطل عمل إن وأخواتها إذا اتصل بها {ما الكافة عن العمل }
أي إذا دخلت ( ما ) على إن فإنها تلغي عملها من نصب للمبتدأ ورفع للخبر.
مثال:
# إن المؤمنين أخوة .
إنما المؤمنون أخوة .

ملحوظة في {كان وأخواتها }
** ليس : فعل جامد أي ليس له مضارع أو أمر مثل باقي الأفعال الناسخة مثل كان ــــ يكون ـــــ كن وهكذا
** ظــــل : يفيد الاستمرار والثبات .
** صــــار : يفيد التحول والتغير .

أسلوب النداء
يتكون من حرف النداء والمنادي


علم مفرد مضـــــــاف
يبنى على ما يرفع عليه توضع الفتحة على آخره
يا مسلمون اتحدوا يا بائع اللبن

منادى مبني على الواو *حر ف من حروف النداء *منادى مضاف منصوب * مضاف اليه مجرور بالكسرة







أسلوب التعجـــــــب - 24 -
هو ان يعبر الانسان عن شعورة نحو شئ ما بأسلوب مخصوص وصورته ( ما أفعل)
مثال: ما أجمل الأزهار
فعل ماضي مفعول به
والفاعل ضمير مستتر
تقديره (هي)
ما التعجبية وهي
( مبتدأ)
خبـــــــــــــر
**ضع لكل مبتدأ مما يأتي خبراً مناسباً - 25 -
الرجلان ……………… , المهندسان ……………
اللاعبون ……………… , التلميذ …………….
المؤمنات ……………… , العاملون ……………

هات مثني كل مما يأتي بحيث يكون مبتدأ :ـ
الرجل , الطبيية , الزهرة , القلم , الجهاز , الكوب


هات جمع المذكر السالم لكل مما يأتي يجب يكون مبتداً :ـ
المسلم ــ العامل ــ المهندس ــ اللاعب ــ المؤمن


ضع خطاً تحت الخبر وبين نوعه وعلامة اعرابة :ـ
ــ الحق واضح من الرجل ــ المعلمات مكرمات من الحكومة
ــ اللاعبون محبوبون من الجماهير ــ التلميذان مجتهدان في دروسهما

ضع مبتدأ مناسباً :ـ
ـ ................ واضح , ............. محبوبات , ................ منيران , ............. محترمون

أعرب ما يلي :ـ
ـ العالمان مقدران ـ سهرت الليل
ـ العاملون مكرمون من الدولة ـ شربت اللبن
ـ الممرضات ماهرات ـ صلي المسلمون العصر
ـ الشمس ساطعة ـ التلميذ يكتب الدرس

حول الخبر المفرد إلي جملة فيما يأتي :
ـ كان الرجل منظماً. ـ إن الصدق منجي .
- البنت جميلة . ـ القاهرة عظيمة.

* ) عين الخبر في كل مما يأتي , واذكر نوعه ، ثم حول الخبر الجملة فيه إلى خبر مفرد :ـ
ـ الحق واضح ـ الأم تجهز الطعام
ـ الشاعر شهرته كبيرة ـ القاهرة تاريخها عظيم
ـ الطبق فوق المائدة ـ نبيل فرح بعمله
ـ اللاعب يلعب المباراة ـ الشهيد جزاءه الجنة
ـ الشمس فوق السحاب ـ الصدقة أنواعها كثيرة
ـ الجيش في المعركة ـ المتقون في الجنة
- 26 -
* ) هات لكل مبتداًمما يأتي خبراً جملة اسمية مرة وفعلية مرة أخري :ـ
ـ الشمس ........................ ـ الرسالة ...........................
ـ العدو ........................... ـ نبيل منصور .....................
ـ الزهور ........................ ـ الأمهات ..........................
ـ القصة .......................... ـ المعلمون ..........................

* ) هات مبتدأ مناسباً لكل خبر مما يأتي :ـ
............................ شكلهم جميل ............................ فوق السحاب
........................... رحيمات ........................... يدافعون عن الوطن
........................... يحبان العلم ........................... في المعركة
........................... شكلهن مرتب ........................... تحت الكتاب

*) ضع خطاً تحت اسم كان وأخواتها وبين علامة إعرابه:
ـ كان الولدان مجتهدين ـ ظل العاملون مخلصين
ـ صار المحل مفتوحاً ـ أصبح الإنتاج وفيراً
ـ أمسي المسلمون شاكرين ـ ليس الطالبان راسبين

* ) حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ
ـ الشهيد يدافع عن وطنه ـ الأم تدبر أعمالها
ـ الولد حياته منظمة ـ الرجال مشاغلهم كثيرة


*)ضع خبرا مناسبا لكل ناسخ مما يأتي مع ذكر نوع هذا الخبر :-
- كان الطقس ......................... – إن الطقس .............................
- صار المعرض ..................... – لعل المعرض ........................
- ليس اللاعبون ...................... – علمت أن الصلاة ...................
- أمسى الطالبان ...................... – كأن اللاعبين ......................
- ظل المهندسون ................... – ليت المسلمين ......................
- أصبح الرجلان .................. – إن العاملين ........................

*) ضع حرفآ ناسخآ مرة وفعلآ ناسخآ مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
- اللاعبان مجتهدان . – المهندسون نشيطون .
- الشمس مشرقة . – اللاعبان محترمات.
- الاحتفال عظيم . – الصغير كبير .
- العاملون متطورون - المعارض مفتوحة .
- الفتاتان مهذبتان . – الممرضتان رحيمتان .
- الفلاحان نشيطان . - الطبيبات ساهرات .
*) احذف الحرف الناسخ أو الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة :- - 27 -
- صار المهندسون متطورين . - ليس العفو ضعفاً .
- أن اللاعبات محترمات - لعل الجو بارد .
- ليت الداعين منتشرون . - أصبح التلاميذ ناجحين .
- ليس العمال متطور . - بات الشرطيان مخلصين .
- كان اللاعبون ماهرين . - علمت أن الماضي جميل .

*) أعرب ما يأتي :-
- كان السائح يشاهد الآثار - علمت أن الحق واضح
- أن الحارس أمام المحل . - كان الرجل رحيما رقيقآ .
- أصبح الطعام لذيذ . - صارت الطبيبتان مشهورتين .
- ليس اللاعبون نشيطين في الملعب - لعل الحق ينتشر .

*) عين المنادى فيما يأتي وبين نوعه :-
- يا أحمد ذاكر الدرس - يا ابن مصر اجتهد - يا حارس امسك اللص .
- يا بائع الصحف قف - يا سالي سأعدي أمك - يا بنت المعز اسلمي .
- يا مؤمنون اتحدوا - يا عبد الله اشرح الدرس - يا باغى الخير اقبل .
*) ضع منادى مفرد مكان النقط
*) ضع منادى مضاف مكان النقاط :-
يا............................، ذاكر دروسك . يا ...............................، أقبل .
يا..........................، أطع والديك . يا ..............................، حافظ على الأمن في الشارع.
يا.........................، لا تستعمل اله التنبيه. يا .............................، حافظوا على حراسة المصنع .
يا........................، احضر الصلاة . يا ..............................، نظم المرور.
يا....................... ، اعرف واجباتك. يا ............................. ، هدئ السرعة .
يا...........................، لا تنسي الزيارة . يا............................ ، اشرح الدرس.


*) أعرب ما يأتي :-
- ما أجمل اللوحة ! - يا احمد اجتهد في المذاكرة .
- كان الجو بارداً - يا بائع اللبن حافظ على جودة اللبن .

*)ضع المتعجب منه مكان النقاط واضبطه: *) ضع صيغة تعجب مناسبة :-
- ما أجمل .................... في الربيع! ...................... الجو !
- ما أسرع ................... على الطريق ! .................... الظلم !
- ما أبطأ .................... في سيره ! .................... المرآة !
- ما أكثر ................... في مواسم صيده ! ...................... الفيل !
- ما أسعد ................... في الآخرة ! .............. السد العالي !
*)تعجب من الأتي :- - 28 -
- سرعة الأرنب - بطء السلحفاة - نفع الصدق . - جمال البيت .
- عظمة الله - ضخامة الفيل . - طول البرج . - قبح الكذب
- قسوة العدو . - روعة البنيان - علو العمارة . - كبر السد العالي .
- نشاط النحلة . - صبر النحلة . - كثرة السمك . - سرعة الطائرة .
- جمال خط القلم . - شدة حرارة الجو . - نقاء الجو .

* ) " أصبحت مكتبة المدرسة مليئة بالكتب المفيدة , والقصص المسلية , وأصبح التلاميذ يقبلون علي القراءة فيها , لأن القراءة متعه النفس وغذاء الروح , فالكتاب خير صديق "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة ( خبراً لفعل ناسخ , اسماً لفعل ناسخ وجملة اسمية ثم بين ركنيها ،خبراً للمبتدأ و بين نوعه )
ج ) هات المطلوب مما بين القوسين فيما يلي :ـ
ـ العاملون ...................................... ( خبر جملة فعلية )
ـ إن الصلاة .................................... ( خبر لإن جملة اسمية )
ـ العنب ......................................... ( خبر شبة جملة )
ـ أصبح الدرس ................................ ( خبراً لأصبح مفرد)

* )" أصبح العالم قرية صغيرة , بفضل الوسائل والإختراعات الحديثة , فيا شباب مصر استفيدوا من هذه الاختراعات عاملين علي التقدم العلمي للبلاد "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج من العبارة السابقة " خبراً لناسخ وبين نوعه ــ حال ــ منادي وبين نوعه "
جـ ) " العالمان مقدران "
ادخل كان أو إحدى أخواتها مرة , وان أو إحدى أخواتها مرة أخري ثم حولها إلى جمع المذكر السالم وادخل عليها حرفآ ناسخآ وفعلآ ناسخآ .

" الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول ( ص) هذا الطريق توضيحاً مبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات , فيا مسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمن ملئ بالشهوات والذنوب "
أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة:
"خبراً لمبتدأ وبين نوعه ــ اسماً لناسخ ــ مفعولاً لأجله ــ مفعولاً مطلقاً وبين نوعه , مضافاً أليه-نعت "
جـ ) صار المسلمون متحدين في أقوالهم .
احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة .
د ) هات المطلوب مما بين القوسين:
- المسلمون ……….. ( خبر جملة فعلية ) ــ إن الطائر ……….. (خبر شبة جملة)
- صار اللاعبون …………. ( خبر مفرد ) ــ الفستان ………… (خبر جملة اسمية)

" يا شباب مصر أن المستقبل يبشر بالخير والرخاء وقد اصبح الحلم حقيقة ووصلت - 29 -
مياه النيل إلى سيناء , فما أسعد الجيل القادم "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( اسماً لاصبح ــ خبراً لإن ـ منادياً ــ أسلوب تعجب )
جـ ) " المسافران عائدان اليوم " ادخل علي الجملة السابقة إن أواحدى أخواتها ثم اكتب الجملة صحيحة
ــ محافظة القليوبية 2001

" أصبح الاتصال ميسوراً بين أرجاء الوطن , بعد أن تقدمت وسائل المواصلات الحديثة , عبر الأقمار الصناعية التي تجوب الفضاء , فما أعظم العلم يا جيل الحاضر والمستقبل "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج منها ما يلي " خبراً لفعل ناسخ أسلوب نداء ــ مضافاً إليه ــ أسلوب تعجب "
جـ ) إن العالم مقدر من الدولة
ــ اجعل اسم إن في الجملة السابقة للمثنى المذكر وجمعه مرة أخري , وغير ما يلزم
وضع نوع خبر الفعل الناسخ في كل جملة مما يأتي :
ـ ظل البستاني يعتني بالحديقة. ــ صارا لبستاني معتنياًً بالحديقة .
ـ أمسى البستاني بين أزهار الحديقة
محافظة الغربية 2001

" يا رجال الغد اعلموا أن العلم وسيلتكم إلى العلا , وطريقكم إلي السعادة , وبه تصنعون قوتكم التي تهيئ لكم المكانة اللائقة بين الأخرين , بعدما أصبح العالم لا يقدر إلا الأقوياء , فاعملوا جاهدين علي نشره بينكم "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة ما يأتي : ( حرفاً ناسخاً ـ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه فعلا ناسخاً ـ اسماً معطوفاً ـ منادي ـ أسلوب تعجب ) .
جـ ) " كان المصريون مهتمين بالعلم "
ضع حرفاً ناسخاً بدلاً من كان واكتب الجملة صحيحة .
د ) " متى يظهر القمر ؟ " ما نوع هذا الأسلوب
(محافظة شمال سيناء 2001)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daqat-qalb.new-forum.net
 
تابع عربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: الصف السادس-
انتقل الى: